أعلن المتحدث باسم ​وزارة الخارجية التركية​ حامي أقصوي، أن "​تركيا​ ستبحث مع ​روسيا​ مقترح إنشاء المنطقة الآمنة شمالي ​سوريا​"، مشيرا إلى أن "​أنقرة​ تتعاطى بإيجابية مع المقترح الأميركي في هذا الشأن".

ولفت إلى أن "العام الماضي كان مثمرا بالنسبة إلى العلاقات بين تركيا وروسيا"، مشيرا إلى "الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى بين البلدين"، مضيفاً: "تركيا تتعاطى بإيجابية حيال مقترح ​الولايات المتحدة​ إنشاء منطقة آمنة في سوريا".

وأشار إلى "اننا نعتقد أن الخطوة ستكون تطورا مهما في السياق السوري، ونحن ندعمها، ومباحثاتنا تتواصل مع شركائنا الروس في هذا الموضوع"، مؤكداً أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ سيزور روسيا في 23 كانون الثاني الجاري، وأنه من المنتظر أن يتناول هذا الموضوع مع نظيره الروسي ​فلاديمير بوتين​".

وكشف أن "المباحثات التقنية متواصلة أيضا بين الجانبين على مستوى المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين، وسيتواصل بحث النماذج حول كيفية إنشاء هذه المنطقة"، مشيراً إلى أن "فكرة إنشاء المنطقة الآمنة كانت قد طُرحت في وقت سابق من قبل أردوغان، إلا أنها لم تلق قبولا في تلك الفترة".

وأوضح أن "موقف تركيا إيجابي بشأن المنطقة الآمنة" التي اقترحت الولايات المتحدة إنشاءها بعمق 20 ميلا، لكنها تواصل مباحثاتها بشأن طبيعة هذه المنطقة وكيفية تطبيقها"، مشدداً على أن "المنطقة الآمنة لن تضمن فقط أمن الحدود التركية، وإنما ستساهم بنفس الوقت في ضمان أمن وسلامة الأهالي في تلك المنطقة".

وأعرب عن "اعتقاده أن المنطقة الآمنة ستكون عنصرا يساهم في منع حدوث موجة هجرة جديدة، وتحقيق الاستقرار، وتشجيع السوريين المقيمين في تركيا على العودة إلى بلادهم".