رأت صحيفة "سبق" الإلكترونية ​السعودية​ أن "حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا عن ميراث الأجداد بدءا من آسيا الوسطى مرورا بأعماق ​أوروبا​ وانتهاء بجزيرة سواكن ب​السودان​، يفضح أطماعه"، موضحةً أن "العبارة التي قيلت جملة عفوية أطلقها أردوغان، كشفت عن أطماعه بعد عقود من سقوط ​الدولة العثمانية​، قائلا إنه سيتشبث بها".

كما لفتت إلى أن "أردوغان أشار أيضا بهذه المناسبة إلى أن الأتراك يهتمون كثيرا بمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، وبقية المدن التي هي رمز للحضارة الإسلامية"، مشيرةً إلى أن "أردوغان لم "يفوت الفرصة وتطرق إلى بعض الجهات التي تسعى دوما لعرقلة ​تركيا​ في تحقيق أهدافها الكبرى، واعتبر أن بعض هؤلاء دُمى في هذه اللعبة بإرادتهم، فيما البعض الآخر قام بذلك عن جهل".

ورأت أن "أردوغان لا يتوقف عن محاولات التوسع في دول المنطقة عبر استغلال تقارب أيديولوجي مع جماعات يوفر لها الدعم خارج حدود تركيا"، مشيرةً إلى أن "أردوغان كان تجوّل في جزيرة سواكن، التي تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، كما تعهد بإعادة بنائها، خلال زيارته للسودان في كانون الأول 2017".

وأفادت الصحيفة بأن "جزيرة سواكن السودانية تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وهي واحدة من أقدم الموانئ في ​إفريقيا​، واستخدمها الحجاج الأفارقة قديماً لأجل الحج إلى مكة المكرّمة، كما استفاد العثمانيون بدورهم من موقعها الإستراتيجي".