اكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ "اننا بدأنا اليوم معركة ​مكافحة الفساد​، وكنت بانتظار حكومة ما بعد ​الانتخابات النيابية​ لخوض هذه المعركة بفاعلية اكبر، ولكن هذا لا يمنع من البدء بها في ظل حجم الفساد الهائل الذي نشهده". وقال: " امامنا صعوبات كثيرة علينا تذليلها، وسوف اسمّي الامور باسمائها لانه من غير المقبول البقاء على هذا النحو، فهناك شعب يعتمد علينا وهو الذي يتعذب."
وشدد الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في ​قصر بعبدا​، وفداً من وزارة الطاقة والمياه برئاسة الوزير ​سيزار ابي خليل​، ضم المدراء العامين في الوزارة وكهرباء لبنان والمؤسسات العامة للمياه، "على انه من المؤمنين ان الله يساعد الانسان الذي يساعد نفسه، و"يجب علينا اصلاح الخلل البنيوي في كل الامور لاننا نؤذي انفسنا بهذه الممارسات".
واستقبل الرئيس عون، قائد القيادة الوسطى الاميركية USCENTCOM الجنرال جوزف فوتيل Joseph L. VOTEL في حضور السفيرة الاميركية في ​بيروت​ السيدة اليزابيت ريشارد، وذلك في زيارة وداعية لمناسبة قرب احالته الى التقاعد. وقد نوّه رئيس الجمهورية بالدور الذي لعبه الجنرال فوتيل في تعزيز التعاون العسكري بين ​الجيش​ين اللبناني والاميركي والذي ساهم في تمكين الجيش اللبناني من دحر الارهاب في الجرود الشرقية. وجدد الرئيس عون تمسك لبنان بتطبيق القرار 1701، والمحافظة على الاستقرار على الحدود على رغم ​الخروقات الاسرائيلية​ المستمرة. وشكر الجنرال فوتيل الرئيس عون على الدعم الذي لقيه منه خلال عمله، منوهاً بالمستوى المتقدم الذي وصل اليه الجيش اللبناني لا سيما بعد تعزيز قدراته، مؤكدا على الحرص على استمرار هذا التعاون ليتمكن الجيش من اداء دوره بفعالية ونجاح.
الى ذلك، استقبل الرئيس عون نائب مدير ​صندوق النقد الدولي​ لمنطقة الشرق الاوسط ووسط آسيا السيد تانوس ارفانيتس THANOS ARVANITIS، وعرض معه عمل الصندوق والتعاون مع لبنان في المجالات كافة. كما تناول البحث الحاجة الى المضي قدما على صعيد مؤتمر " سيدر" والخطة الاقتصادية الوطنية التي ستعرض على ​الحكومة​ الجديدة فور تشكيلها لدرسها واقرارها، اضافة الى تداعيات ​النزوح السوري​ على لبنان.