تفقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ​يوسف فنيانوس​، مركز الملاحة الجوية في ​مطار بيروت​، يرافقه مدير مكتبه ​شكيب خوري​، المستشاران بيار بعقليني، انطونيو عزيزي ومدير الادارة المشتركة منير صبح.

وأقيم لفنيانوس حفل تكريمي لمناسبة توقيعه مرسوم ترفيع المراقبين الجويين الى الفئة الثالثة، ولفت في كلمة له الى أن "صدور هذا المرسوم أتى ليغطي نقطة من النقاط التي تطالبنا بها المنظمة الدولية "الايكاوا" ونأمل ان نغطي بقية النقاط ويجب علينا ذلك. الشكر لكم جميعا، انا اعلم بأن الطريق ما زال في بدايته، وامام رئيس المصلحة السيد كمال ناصر الدين إنهاء ما كنا قد بدأنا به وهو موضوع تدريب المعاونين المراقبين الذي اصبح في مراحله الاخيرة، وموضوع نقص المراقبين. وانا أعرف تماما حجم هذا النقص والحاجة الملحة الى سده، وأنتم تعلمون حجم الجهد المبذول من دولة الرئيس ​سعد الحريري​. وأنتهزها اليوم مناسبة لرفع الصوت مجددا، فنحن بأمس الحاجة لهم اليوم واكثر من اي يوم مضى".

وأشار الى أن "توقيع هذا المرسوم يحملكم مسؤولية أكبر بالعمل لتطوير الملاحة الجوية عن طريق حسن تنظيم الادارة وتراتبيتها"، مضيفا: "اتخذت قرارا بالامس ووقعته في موضوع ساعات ​العمل الليلي​، والكل يجب ان يعرف ان تعب الليل لاي شخص لا يمكن ان يأخذه احد في النهار، وهذا موقف لن اتراجع عنه. فمن يعمل في الليل يأخذ تعب الليل، ولا يمكن ان اسمح لاحد يعمل في النهار ان يأخذ تعب من يعمل في الليل. لقد درست ذلك عن قناعة، ومن يهمه امر هذه الدولة يجب ان يفكر هكذا، والذي يهمه اكثر مصلحة ​الطيران المدني​ يجب ان يفكر هكذا. صحيح ان هذا القرار قد تأخر، ولكني بالامس وقعت هذا القرار ومن اليوم أصبح نافذا".

وتمنى فنيانوس على كل موظف مهما كان مركزه ان يساعد مطار ​رفيق الحريري​ الدولي، لان هذا المطار لديه امتحان في السادس من الشهر وعلينا ان نتكاتف، ومثلما كان مطلوبا مني بـ"الايكاوا" بان اوقع هذا المرسوم، فان كل ما هو مطلوب من ​وزارة الاشغال​ سأقوم به وصولا الى الخواتيم السعيدة حتى نرتقي بهذا المطار الى المصافات العالمية".

وشكر الوزير فنيانوس ​شركة طيران الشرق الاوسط​ على جهودها الدائمة، مثنيا على "الجهد الذي يقوم به ​الشباب​ في المطار الذين يصلون الليل بالنهار ليرفعوا اسم ​لبنان​ عاليا".

بعد الحفل، اجتمع الوزير فنيانوس مع المسؤولين في المطار ورؤساء ​الاجهزة الامنية​ لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها قبل موعد AUDIT الذي سيجري في السادس من شباط.

بعد الاجتماع قال فنيانوس: "هذا الاجتماع هو للبحث في الـ AUDIT الذي سيجري في مطار رفيق الحريري الدولي في السادس من شهر شباط المقبل. البحث كان معمقا، وكل جهاز من الاجهزة أعطى وجهة نظره فلنكن مستعدين لهذا AUDIT وسنأخذ اجراءات عملية. هناك اجتماع سوف يعقده الرئيس الحريري ويحضره اضافة الى وزير الاشغال وزراء: الدفاع، الداخلية، المالية و​السياحة​ لبحث هذا AUDIT وأمور اخرى تتعلق بالمطار. نحن ملتزمون، ونستطيع القول اننا حققنا الكثير من المطلوب منا ب AUDIT من منظمة "الايكاوا". نحن مستمرون في العمل لتلبية كل الامور المطلوبة منا من قبل المنظمة، لان شعارنا في الاساس هو سلامة المسافرين وسلامة الطائرات وأمن الطيران. وقد وضعت المسودة للبرنامج الوطني الذي أعد، وسنعلن عن توقيعه قبل السادس من شباط بالتنسيق مع وزير الداخلية. وقبل ان آتي الى المطار اتصلت به، كما التقينا منذ يومين وتحدثنا في الموضوع. أشكره على هذه الثقة التي أوكلني اياها".

أضاف: "ما أود قوله، ان الاجتماع اليوم كان اكثر من ممتاز ونتائجه ستلمسونها قريبا وخصوصا بعد AUDIT الذي سنشهده بين السادس والخامس عشر من شهر شباط المقبل"، معلنا الاعمال متواصلة وهناك لجان مكلفة تتابعها، ان كان من الناحية القانونية ام من الناحية اللوجستية. نحن نسجل تقدما كبيرا، وكان تبادل للرأي بشكل فعال وغني ويصب في الاطار الذي نطمح له"، مؤكدا "ان جميع من عملوا في هذه الفترة أدوا عملا ممتازا يبنى عليه".

وقال فنيانوس: "ان كل الاجواء التي تنقل عن المطار في الفترة الاخيرة يجب التدقيق فيها قبل نقلها"، متمنيا "توخي الدقة والموضوعية في نقل اخبار المطار، وألا يعملوا من الحبة قبة"، مؤكدا "اننا نسعى جاهدين لمعالجة بعض الامور المتأخرة، وهذه الاجتماعات هي لمعالجة هذه الثغرات وهذا التأخير الحاصل".

وأعلن أن ​مجلس الانماء والاعمار​ لزم 18 مليون ​دولار​ سبق وأن أشرنا اليهم. ونحن اليوم نضع الاولويات لكيفية التنفيذ حتى يكون AUDIT متناسبا مع الرؤية التي نطمح اليها".