عبر الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ عن "رضاه عن الدينامكية الإيجابية لتطور التعاون ​الاقتصاد​ي مع ​اليابان​"، داعيا إياها لتعميقه كي يبلغ التبادل التجاري 30 مليار ​دولار​ في الفترة المقبلة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني ​شينزو آبي​، لفت بوتين إلى أن "موضوع التعاون الاقتصادي كان في صدارة مباحثاتهما"، مشيراً إلى أنه "بشكل عام، يسير التعاون الاقتصادي بين ​روسيا​ واليابان على نحو إيجابي، وهناك إنجازات جلية، لكننا نرى والسيد آبي أن بلدينا لم يستفيدا بعد من كامل إمكانيات التعاون المتاحة أمامنا، حيث لم نحقق تحولا نوعيا في هذا المسار".

وأشار بوتين إلى أن "التبادل التجاري بين البلدين سجل نموا بنسبة 18 بالمئة وبلغ قرابة 20 مليار دولار، في فترة كانون الثاني-شباط من العام الماضي، مقدرا "حجم الاستثمارات اليابانية في الاقتصاد الروسي بنحو 2.2 مليار دولار".

وأكد أنه "بحث مع الوفد الياباني خططا أكثر طموحا تهدف إلى توسيع الروابط الاقتصادية في المجالات الرئيسة، بدءا من التجارة ووصولا إلى الاستثمار والتعاون التكنولوجي"، مقترحاً على الجانب الياباني "رفع حجم التبادل التجاري بمرة ونصف المرة كي يصل إلى 30 مليارا من الدولارات سنويا في الفترة المقبلة".