أكد الوزير السابق ​كريم بقرادوني​ أنه "للمرة الأولى تنعقد قمة عربية ويغيب عنها هذا العدد من الزعماء والرؤساء والعرب أخطؤوا تجاه ​لبنان​ وزيارة المبعوث الأميركي ​ديفيد هيل​ إلى لبنان قبيل القمة أقلقتني".

وخلال حديث تلفزيوني، أوضح أن "قطر لا تعكس الانقسام العربي بل الصمود العربي في وجه الرسائل الخارجية وكان باتسطاعة ​الدول العربية​ أن تطلب عقد القمة في بلد غير لبنان"، مشيراً إلى أنه "من المعيب ما فعله العرب مع لبنان وقطر ستساعدنا كما ساعدتنا بعد ​حرب تموز​".

ولفت بقرادوني إلى أنه "بحسب المعلومات، فإن هيل تكلم عن أمرين هما عدم تشكيل حكومة "​حزب الله​" وعدم السماح ل​إيران​ بأن تتمدد في الدول العربية وكأنه يقول بأن هناك حرباً على إيران"، لافتاً إلى أن "​الحكومة​ ​الجديدة​ يجب أن تتألف بسرعة مهما كان الرأي الأميركي لأن العرب استخدموا عدم وجود حكومة كحجة لعدم المشاركة في القمة".

ورأى أنه "إذا لم تتشكل الحكومة خلال أيام فإن هناك مشاكل كثيرة ستنقلب على رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ نفسه"، مشيراً إلى أنه "لا يستطيع الحريري القفز فوق ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ وعليه أن يتفاهم معه لعرض الحكومة أمام المجلس وهناك خطوط حمر عند الرئيس عون كوجود ثلث ضامن لديه".

وشدد بقرادوني على أنه "لا يمكن لميشال عون أن يترك ​رئاسة الجمهورية​ من دون أن يترك بصمة كما فعل سابقا في ​قيادة الجيش​"، معتبراً أن "الرئيس عون يمتلك ما يملك من شعبية وتاريخ وهو يتسطيع أن يضرب بيده على الطاولة وأن يحصل على ما يطلبه".