اشارت "​الاخبار​" الى ان نحو نصف سكان ​بعلبك​ محرومون من ​المياه​، المسؤولية عن ذلك يتقاذفها المعنيون، لكن الجزء الأكبر منها يقع على "آبار ​عماد عثمان​"، الاستثناءات التي يمنحها المدير العام ل​قوى الأمن الداخلي​ ​اللواء عماد عثمان​ لحفر آبار خاصة و"تجارية"، تهدّد المياه الجوفية في ​البقاع​.

مصلحة مياه بعلبك التابعة لمؤسسة مياه البقاع حملت مسؤولية جفاف نبع رأس العين لآلاف الآبار الخاصة العشوائية، ومنها "105 آبار خاصة حُفرت غير بعيد عن النبع، بعد حصول أصحابها على استثناءات من القوى الأمنية في موسم الانتخابات النيابية الأخيرة. والاستثناءات التي لا تزال تُعطى حتى اليوم تؤدي إلى استنزاف الحوض المائي الذي يغذي البياضة ونضوب مياهه"، بحسب تأكيد مدير مؤسسة مياه البقاع رزق رزق. فيما التقديرات، وفق رئيس مصلحة المحطات والمشاريع في مؤسسة مياه البقاع خليل عازار، تشير الى وجود نحو 60 ألف بئر عشوائية في كل البقاع.

رئيس بلدية بعلبك السابق، حمد حسن، أشار الى أن بلديته كلّفت عام 2016 شركة خاصة لتحديد حرم نبع رأس العين والآبار التي تؤثر عليه، "وتبيّن أن لبئر المصلحة تأثيراً مباشراً على النبع. فعندما تتوقف البئر عن العمل، تعود المياه إلى التدفق في مجرى البياضة". لكنه لفت الى أنه "يصعب في الوقت الراهن وقف ضخ البئر قبل تأمين البديل عبر الشبكة التي نفذتها شركة الزاخم".