لفت وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال ​جمال الجراح​، ممثِّلًا رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​، خلال القمة الأولى لاستدامة النظام الرقمي في ​لبنان​ (إس. دي.إي) الّتي عُقدت في "مركز ​الشرق الأوسط​ للتدريب والمؤتمرات" في ​بيروت​، إلى أنّ "الكل يعلم أنّ ​قطاع الاتصالات​ شهد تطوّرًا نوعيًّا في السنوات الأخيرة، وأثّر على جوانب الحياة كافّة، إقتصادية كانت أم إجتماعية أم أمنية".

وأكّد أنّه "لم يعد ممكنًا أن تتطوّر القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها، دون الإعتماد على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وبالتالي لم يعد ممكنًا الإنتظار كثيرًا دون مواكبة هذا التطور الحاصل"، موضحًا أنّ "لذلك، عمِلنا على تنظيم العلاقة بين موزّعي ​الإنترنت​ والوزارة. كما نعمل على بناء خط إنترنت بحري جديد بين لبنان وقبرص، بقدرة أكبر مما هو متوفر الآن".

وكشف الجراح أنّه "يتمّ العمل على بناء "National Data Center"، ونحاول إيجاد شريك من ​القطاع الخاص​، ممّا سيساهم في تحسين الإقتصاد الرقمي".

بدوره، بيّن المدير التنفيذي ورئيس قسم أنظمة الدفع في "​مصرف لبنان​ المركزي" الدكتور مكرم بو نصار، أنّ "البنك المركزي قام ببناء نظام دفع متطوّر، منظّم جيًّدا وآمن، يلتزم بالمعايير الدولية ويراعي أفضل التطبيقات"، مركّزًا على أنّ "البنك المركزي اللبناني يعمل حاليًّا على المكوّن الثالث لنظام الدفع الوطني، "نظام الدفع الحكومي"، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بهذا النظام في الأشهر القليلة المقبلة".

ونوّه إلى أنّ "المصرف المركزي يعمل أيضًا على ابتكار حلول خاصة بتصوير الشيكات المصرفية، كما يركّز على التعميمات اللازمة الّتي من شأنها تسهيل تطبيق قانون المعاملات الإلكترونية رقم 81 المصادق عليه من قبل ​البرلمان اللبناني​ في أيلول الماضي".

من جهتها، تطرّقت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال ​عناية عز الدين​، إلى حالة الحكومة الذكية والإلكترونية، مشدّدة على أثر ذلك على الكفاءة والشفافية والإنتاجية العامة.

من ناحيته، رحّب عضو "حزب الكتائب اللبنانية" النائب ​نديم الجميل​ بـ"تطبيق القانون رقم 81، الّذي أصبح ساري المفعول فقط منذ 19 كانون الثاني 2019"، مؤكّدةً "أهمية وعي المواطنين أو المجتمع ككل للآلية ذات الصلة وأهمية بناء قدرات أصحاب المصلحة المعنيين بالتنفيذ الصحيح للقانون المرعي الإجراء، وتجنّب احتمال سوء استخدامه من قبل الأفراد أو المؤسسات، خصوصًا وأنّ هذا القانون يعترف بقيمة الوثائق الإلكترونية كدليل قانوني موثوق".

في حين أنّ عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​نقولا الصحناوي​، أعلن أنّ "لدينا قوة أساسية في لبنان يجب أن نركز عليها"، مشيرًا إلى أنّ "لبنان كان دومًا العقل الإبداعي في الشرق الأوسط. لدينا الكتاب والفلاسفة والشعراء. المحتوى ملك، ونحن مستعدّون جيّدًا لتوفير المحتوى للعالم".

أمّا المدير العام ورئيس مجلس الإدارة في "​أوجيرو​" ​عماد كريدية​، فعرض خطط المركز اللبناني الجديد للأمن السيبراني والاستراتيجيات الرقمية في لبنان، "الّتي يمكن أن تغيّر بيئة الأعمال بسرعة وتحافظ على المواهب الشابة في الداخل، وان تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ودعم النمو الشامل".