أكد مستشار رئيس ​الحكومة​ للشؤون الروسية جورج شعبان أن "رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ من أول المبادرين لدعم المبادرة الروسية منذ أن طرحت من الجانب الروسي، ونحن بكل الاجتماعات مع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ نركز على دور ​روسيا​ الفعال في عملية عودة ​النازحين السوريين​"، مشيراً إلى أنه " من خلال تواصلنا المستمر مع القيادة الروسية، نرى أن روسيا هي الأمل الوحيد والأساسي التي من الممكن أن تساعد على عودة النازحين السوريين نتيجة للدور الروسي الحالي والفعال على الساحة السورية".

وخلال حديث لوكالة "​سبوتنيك​" الروسية، لفت إلى أن "المبادرة الروسية ستكون بندا أساسيا في موضوع البيان الوزاري وسيكون التركيز بشكل واضح على تفعيل المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين".

وأوضح شعبان "أننا كنا بانتظار تشكيل الحكومة لنبدأ بالتعاون مع الدولة الروسية ومع ​مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين​ في عملية عودة النازحين".

وشدد على أن "هناك تطوراً إيجابياً أثناء اجتماعاتي الأخيرة في ​موسكو​ مع المسؤولين الروس، نتيجة النظرة الجديدة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمبادرة الروسية، أصبح تقييمهم جيد للمبادرة الروسية، وبدأ التعاون، وهناك تواصل دائم بين المفوضية ومسؤولين في روسيا".

واعتبر أن |العمل جار مع الدولة الروسية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومدير عام ​الأمن العام​ ​عباس إبراهيم​ و​وزارة الدفاع​ يتواصلوا مع ​الدولة السورية​ بالقضايا اللوجستية".