مرّت العلاقة بين "​حزب الله​" و"​التيار الوطني الحر​" مؤخراً بمدّ وجزر نتيجة الاختلاف الحكومي وتشبث "حزب الله" بتوزير سني من 8 آذار من اعضاء اللقاء التشاوري، وحدّة هذا التوتر كانت ترتفع بين جمهور الحزبين عند كلّ مفاوضات حكوميّة حتى وصل البعض الى نعي "تفاهم مار مخايل".

جاء حديث الأمين العام لـ"حزب الله" ​السيد حسن نصرالله​ ليعيد الى العلاقة حرارتها ويؤكد على متانتها، معتبراً أن ​الرئيس ميشال عون​ ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ تحدّثا في السر كما في العلن خلال حرب تموز استنادا إلى "ويكيليكس". وأيضا للاستدلال على أهميّة هذا الاتّفاق بالنسبة للتيّار ما قاله باسيل من على منبر "المون لاسال" في خلوة التيار بأن "التفاهم الوحيد الذي نتمسك به هو تفاهم 6 شباط 2005"!.

صمود التفاهم

"تفاهم مار مخايل أساسي، والتحالف بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" استراتيجي وفي بعض الأحيان نختلف على وجهات النظر ولكن التحالف ثابت". هذا ما يؤكّده النائب السابق نوّار الساحلي عبر "النشرة"، لافتا الى أن "هذا التفاهم أجرى نقلة نوعية على صعيد القاعدة". لا يختلف موقف نائب رئيس "التيار الوطني الحر" للشؤون الادارية ​رومل صابر​ عن موقف الساحلي، مشيراً عبر "النشرة" الى أن "الاختلاف بيننا وبين "حزب الله" هو على مواضيع معيّنة ولكن التحالف ثابت وأساسي، صحيح أنه مرّ بخضات معيّنة ولكن يجب ألاّ ننسى أننا حزبان ولسنا واحدا ومن الطبيعي أن نختلف في بعض الأمور ولكن العناواين الكبرى نتّفق عليها".

مكافحة الفساد​ أولوية

التفاهم الموجود منذ الـ2006 ينعكس اليوم على الملفّات وفي خطاب الحزبين المتماهي مع خطاب رئيس الجمهورية خصوصا في ملف مكافحة الفساد، ولا شكّ أنه سيتصدّر عناوين المرحلة المقبلة، فهذا الشعار الذي نادى به كثيرون في أوقات سابقة فيما كانت يومها الأفعال عكس الأقوال، بات اليوم العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة، خصوصاً وأن رئيس الجمهورية أعلن عن مؤتمر قضائي الشهر الجاري لتحديث القوانين، ويأتي في إطار مكافحة الفساد. هذا الخطاب الذي يطلقه الرئيس عون يتماشى مع ما يقوم به "التيار الوطني الحر" في بعض الملفّات أبرزها اليوم ملفّات المولّدات الكهربائيّة ويلتقي مع خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله حول قضيّة مكافحة الفساد. هنا يشير رومل صابر الى أننا "سنسير بمشروع مكافحة الفساد جنباً الى جنب مع الرئيس عون لأن هذا شعارنا والناس لم تعد تتحمّل"، مؤكدا على "ضرورة عدم وجود غطاء لأحد وكلّ شخص مخطئ يجب أن يحاسب أياً يكن ". في حين أن ​نوار الساحلي​ يشدّد على أن "محاربة الفساد ستكون من أولى أولوياتنا في المرحلة المقبلة، وفي ظل الوضع الاقتصادي السيّء يجب أن يكون هذا الملفّ أولى أولويّات الحكومة المقبلة"، مضيفا: "في هذا المجال تقدمنا مع حلفائنا باقتراح قانون لتفعيل ادارة المناقصات".

لا غطاء سياسي على أحد

يعود بعدها رومل صابر الى موضوع المؤتمر القضائي الّذي تحدث عنه الرئيس عون ويشدد على أن "القضاء النزيه هو أساس البلد والمواطن لن يحترم القوانين إذا لم يكن هناك محاسبة"، مؤكداً أنه "عندما نتحدث عن المحاسبة وغيرها فهذا يعني الالتزام بالقوانين"، مشددا على أن "رئيس الجمهوريّة رفع الغطاء السيّاسي عن المرتكبين ومنحه للقضاء ليحكم بضمير وعدل".

في المحصّلة مرّ تفاهم مار مخايل في الذكرى الثالثة عشرة على توقيعه بكثير من المراحل شهدت مطبّات ورغم كل ذلك تؤكد الجهات المعنيّة به أنه "سيبقى ثابتاً"، خصوصا وأنه غيّر كثيراً على صعيد القاعدة الشعبية.