أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، أنه عرض مع رئيس الوزراء الإيطالي ​جوزيبي كونتي​ أنه عرض موضوع الاعتداء الاسرائيلي بتلزيم شركتين للنفط في المنطقة المحاذية للحدود ال​لبنان​ية الجنوبية البحرية، مشيرا الى أن "كونتي ابدى كل الاستعدادات لمؤازرة لبنان في شتى الميادين وخصوصاً في الميدان السياسي الاقتصادي الذي يتمثل بموضوع البلوكات".

وحول موضوع الاعتداء الاسرائيلي، أوضح بري أن "هناك "بيسّينات" (احواض) مشتركة وهناك اكثر من ثمانين بالمئة منه في المياه اللبنانية، كان الاسرائيليون بعيدين ما بين 20 و 30 كيلو متراً وكذلك نحن ايضاً في البلوك 9 وحديثاً لزموا شركتين شركة نوبل وشركة اسرائيلية تماماً بمحاذاة الحدود يعني يأخذون جزءاً من هذا "البيسين" ويحفروا فيه، واعطوا للشركتين مهلة اقصاها نيسان2020. بأن يكونوا قد بدأوا الحفر، ويكون لبنان في هذه الفترة لم يبدأ الحفر وبالتالي يسرقون جزءاً كبيراً من ثروتنا ​النفط​ية"، مشيرا الى أنه "لذلك من الضروري ان نحذر الشركات من بينها شركة "إينّي" وغيرها من الشركات".

وأعلن بري أن "هذا الموضوع سأثيره في فرنسا مع الرئيس الفرنسي، وطبعاً الوزارات ستقوم بواجبها في هذا الموضوع.

لفت رئيس مجلس النواب نبيه بري، الى أنه بين لبنان وفلسطين "بحر مشترك والجزء الأكبر منه في لبنان، ونحن ابتعدنا نحو 20 الى 30 كلم وهم أيضا عن البلوك رقم 9، إلا أن ال​إسرائيل​يين أتوا بشركتين وتم تلزيمهما أعمال الحفر ضمن مهلة أقصاها نيسان 2020، ونحن بهذا التاريخ لن نكون قد بدأنا الحفر وبالتالي سيأخذون النفط".

وأشار بري في تصريح بعد لقائه رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الى أن الأخير "بدى كل استعداداته في مؤازرة لبنان بشتى الميادين ولا سيما السياسي الاقتصادي"، مشددا على أنه "كان من الضروري أن نحذر الشركات النفطية ومن بينها شركة "إني" الايطالية من موضوع التعدّي الاسرائيلي على حدود البلوك 9، معلنا أنه سيثير هذا الموضوع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشددا على أن الوزرات ستقوم بواجبها.