أكد مستشار رئيس ​الحكومة​ للشؤون الإقتصادية ​نديم المنلا​ أن "هدف اجتماع السراي كان الإتفاق من أجل اتخاذ خطوات لتسريع فكرة المشروع وعدم تعدّي فترته 12 شهرا"، مشيراً إلى أن "المؤسسات أكدت التزامها على مساعدة ​لبنان​".

وخلال اجتماع للصناديق والمؤسسات المالية التي شاركت في "سيدر"، لفت إلى "أننا ناقشنا ​الموازنة​ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أبلغهم أنها إحدى النقاط التي نعمل عليها وموازنة 2019 مهمة جداً وقد أكد وزير المال ​علي حسن خليل​ على أهمية إنجازها وعلى اتخاذ إجراءات جدية لتخفيض العجز في الموازنة"، مشيراً إلى أن "الإصلاحات تتضمن ​مكافحة الفساد​ وقانون جديد للمناقصات".

وأوضح المنلا أن "القرض الذي يأتي من البنك الأوروبي للإستثمار خاضع لمعايير أوروبية وهذا ما يجعلهم مرتاحين"، لاتفاً إلى أن "تجربة لبنان السابقة لم تكن مشجعة لناحية السرعة في اقرار المشاريع والبدء بتنفيذها. اعرف ان ​الرئيس ميشال عون​ ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ورئيس الحكومة سعد الحريري متفقون على تسريع الامور المتعلقة بمشاريع "سيدر"، وسنرى نمطا جديدا في عملية اقرار وتنفيذ المشاريع في السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وشدد على أنه "لا شروط. ف​الدولة اللبنانية​ لا تقبل بهذا الامر، ولكن لتأكيده فإن الدولة والحكومة اللبنانية أقرت بعد مؤتمر "سيدر" جملة من الاصلاحات التي التزمتها، والمجتمع الدولي سيتابع هذا الامر ومدى التزام لبنان به"، مؤكداً أنه "الاجتماع التشاوري الاول بين كل المؤسسات المالية، اما بالنسبة الى البدء بتنفيذ المقررات فهي كانت قد بدأت ولم تتوقف. فمنذ شهر نيسان الماضي ولغاية اليوم عقدت اجتماعات ثنائية عدة مع ​البنك الدولي​ والبنك الاوروبي ومع كل المؤسسات، حتى ان هناك مشاريع تم الاتفاق عليها وستأخذ طريقها الى مجلسي الوزراء والنواب".

ورأى المنلا أن "مؤتمر "سيدر" مختلف تماما عن مؤتمرات باريس واحد واثنين وثلاثة، لانه مؤتمر يهدف الى تمويل مشاريع، اي ان المؤسسة المالية التي ستمنح التمويل ستدرس المشروع والمسألة ليست سهلة. هناك مخاض طويل امام المؤسسات اللبنانية لتدرس مشاريعها بكل تفاصيلها وتقدمها الى هذه المؤسسات ومن ثم تناقش معها عملية التمويل"، مشدداً على أن "وزيرة الطاقة ندى البستاني تتابع موضوع ​الكهرباء​ منذ اليوم الاول لتسلمها مهامها، وقد واكبتم اجتماعاتها في الاعلام مع المؤسسات المالية مع اكبر منتجي المعامل في العالم من سيمنز الى جنرال اليكتيرك وغيرها. كما هناك اجتماعات متواصلة هذا الاسبوع سنشارك في جزء منها. الامر واضح، فالمطلوب حل نهائي لمشكلة الكهرباء وليس حلا موقتا، وانا متاكد ان بستاني ستقدم مشروعا لحل دائم لازمة الكهرباء".