استقبل وزير ​الاقتصاد​ والتجارة ​منصور بطيش​ وفد ​البنك الدولي​ برئاسة ساروج كومار جاه مدير منطقة ​الشرق الاوسط​، بحضور مدير عام الوزارة ​عليا عباس​، وعرض معه العلاقات الثنائية.

وتم البحث في اتفاقية القرض الميّسر بين البنك الدولي و​لبنان​ المقررة بقيمة 400 مليون دولار. وقد سجل بطيش ملاحظات جوهرية عليها لما فيه مصلحة لبنان. فأبدى فريق البنك الدولي استعداده لاعادة التفاوض على البنود الملتبسة بما يخدم زيادة فرص العمل للبنانيين وزيادة الانتاجية الاقتصادية.

وشرح بطيش لوفد البنك الدولي وجهة نظره الاقتصادية ورؤيته المستقبلية لتطور الاقتصاد اللبناني ، مركزا على ثلاث نقاط اساسية: رفع الانتاجية في القطاعات الاقتصادية المنتجة، خلق فرص عمل جديدة ، والتركيز على فكرة " الاقتصاد المؤنسن".

ودعا بطيش فريق البنك الدولي للتعاون مع لبنان بهذا الاتجاه من الناحية التقنية والفنية ليكون الهدف الاساسي التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتم الاتفاق على التنسيق المتواصل وعقد اجتماعات وورش عمل مشتركة بما يؤمن حسن تطبيق توجهات ​الحكومة اللبنانية​.

وإلتقى بطيش ممثلة ​الاتحاد الاوروبي​ في لبنان ​كريستينا لاسن​، بحضور وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية ​حسن مراد​، والتي أبدت ارتياحها لما تضمنه ​البيان الوزاري​ من التزام باجراء الاصلاحات لتحسين الاوضاع المالية والاقتصادية.

وتناول البحث ​مؤتمر سيدر​ وسبل العمل على تحفيز الانتاج الوطني لخلق فرص عمل للبنانيين وتخفيف العجز في المالية العامة من خلال اصلاح الكهرباء وضبط الجباية الضريبية.