لفت وزير الشؤون الإجتماعية ​ريشار قيومجيان​ الى أن "ما سأطرحه خلال جلسة ​مجلس الوزراء​ هو تصور واضح لحل ملف النازحين وموقف "القوات" من هذا الموضوع واضح نحن مع اعادتهم بأقرب وقت الى بلادهم"، معربا عن أسفه "لأن هذا الملف تم إستغلاله لتصورينا وكأننا ضد عودتهم، في الوقت الذي نحن بصدد إعداد اقتراح سأقدمه وسيكون لدينا نوع من الطرح بهذا الخصوص".

وأكد قيومجيان في حديث إذاعي "أننا كوزارة معنيون بهذا الموضوع والوزارة كلفت بالاهتمام من الناحية الإنسانية بالنازحين بالتعاون مع الجهات الدولية، ولا يمكن أن لا يكون لدينا حد أدنى من التصور لعرضه على ​الحكومة​ "، مشيرا الى أن "هذا الملف استغل وهو بالحقيقة ملف مهم طرحه الرئيس".

وأوضح أنه "عندما طرحنا موضوع ​النأي بالنفس​ موقفنا كان واضحا وأن هكذا خطوات لا بد أن تكون مدروسة من قبل الحكومة مجتمعة"، معتبرا أن "​النظام السوري​ لا يريد عودتهم واذا كانوا يريدون ذلك فليبدؤا بخطواتهم".

ورداً على سؤال لماذا لم يطرح الامر الوزير السابق بيار بو عاصي، اجاب: "الامور لم تكن مطروحة بهذا الشكل وكنا في حكومة تصريف اعمال، ولم يكن بالامكان القيام بأي شيء بهذا الصدد قبل تشكيل الحكومة الجديدة. اما طرح الامر كأن فريقا مع عودة النزاحين وفريقا ضده فهذا غش بحد ذاته. النظام لا يريد عودتهم، وان كان العكس فلتبدأ العودة اما استغلال عودة النازحين لتمرير التطبيع خلسةً فهو أمر لن نقبل به".