" لا تُرمى بالحجر الا الشجرة المثمرة

وليس يُرمى الشجر إلا مثمرا".

***

جبران باسيل​ صهر الرئيس العماد ​ميشال عون​، ولأنه "هذا هو" يكفي انه أعاد التوازن المسيحي الى داخل إدارات الدولة، فمن كان قادرا على القيام بذلك منذ العام 1992 وحتى اليوم؟ فإن الحملة عليه ستتصاعد في كل مرة يتولى ملفاً جديداً وينجزه بنجاح .

***

رئيس تكتل ​لبنان القوي​ النائب جبران باسيل، إبن التاسعة والأربعين عامًا، وقام بكل ما قام به ولم يبلغ الخمسين بعد .

مَعَهْ أو ضدَّهُ، هو بعمر الشباب يحمل كل ملف، الواحد منه بحجم جبل.

تولى وزارة الخارجية، النيابة عن البترون منذ فترة، رئاسة تكتل لبنان القوي، ملف العلاقة بين الرئاسة الاولى والرئاسة الثالثة، اليد اليمنى لرئيس الجمهورية في كل فاصلة .

***

مَعَهْ أو ضدَّهُ، يستطيع المراقب والمحلل والمتابع ان يقول كل شيء في جبران باسيل لكنه لا يستطيع إلا ان يشهد له بديناميكيته الفائقة السرعة والفائقة التصور :

ان كنتم مَعَهْ أو ضدَّهُ، ففي أزمة الرئيس ​سعد الحريري​ في تشرين الثاني من العام 2017، زار الوزير باسيل خمس دول في خمسة أيام لمعالجة الوضع المستجد، ونجح في مسعاه، وتُسجَّل له في هذا المجال هذه "الديبلوماسية العاجلة" التي لا يستطيع أحد ان يجاريه فيها .

***

حركة لا تهدأ: مؤتمرات الطاقة الإغترابية، من أوروبا إلى أميركا إلى افريقيا، ساعيًا الى تشكيل "لوبي لبناني" في الإغتراب ليكون على تواصل مستمر مع لبنان المقيم، ومن إحدى نتائج هذه المؤتمرات إدخال الإغتراب كناخب أساسي في ​الإنتخابات النيابية​ من خلال إنجاز عملية الإقتراع في السفارات والقنصليات وليس من خلال العودة إلى لبنان .

انه صهر رئيس الجمهورية، الوحيد الذي لم ينم ولم يستغل امجاد الرئاسة بل لنكن واقعيين فقد زادها بديناميكيته الشابة، ثقافة جديدة الى عمل الديبلوماسية وهو الترويج للبلد، فقد شارك في أكثر من معرض دولي خارج لبنان للترويج لمنتجات لبنانية. ولنتذكَّر جيدًا ان سفراء دول كبرى يقومون بهذا العمل من أجل التسويق والترويج لصناعات بلادهم. ويذكر الجميع كيف ان السفير الأميركي في لبنان كان يرعى معرض "صُنِع في أميركا".

ولم يستثنِ في الخارجية ملف الملحقين الإقتصاديين الذين ستُلقى على عاتقهم مسألة الترويج للبنان .

***

مَعَهْ أو ضدَّهُ، جبران باسيل رئيسًا لتكتل لبنان القوي، والتكتل المسيحي الأكبر والأكثر انتشاراً بين القوى السياسية على الأرض، ولا بد من التذكُّر أنه بعد الإنتخابات مباشرة، ومن أجل تفعيل عمل التكتل، وبعد خلوة للتكتل في زحلة قام بتشكيل لجان داخل التكتل لملاحقة كل الملفات. وكانت هذه اللجان موازية للجان المجلس النيابي، وتم تسليم كلّ نائب مسؤولية إحداها .

***

مَعَهْ أو ضدَّهُ، فوق الطاولة أو تحتها.... انه منسّق العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الشيخ سعد الحريري.

كم من ملف تم حلُّهُ بعد اجتماع بين باسيل والحريري؟ ألم توصِل لقاءات ​باريس​، قبل اسبوع من ​تشكيل الحكومة​ إلى إنجاز عملية التشكيل؟