وقّعت ​الجامعة اللبنانية الاميركية​ (LAU) والرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) الاميركية على إتفاقية شراكة وتعاون هي الاولى من نوعها في ​الشرق الاوسط​، وتنظم بموجبها الجامعة بطولة Junior NBA League للاحداث (دون سن 14 عاماً) بهدف إختيار رياضيين مميزين في لعبة كرة السلة.

وتقوم ادارة قسم ​الرياضة​ في الجامعة بموجب هذه الاتفاقية بدعوة 30 مدرسة للمشاركة في البطولة والتنافس في ما بينها، على ان تجري مباريات هذه البطولة على مثال NBA حيث تمثل كل مدرسة احدى فرق الـ NBA ، وذلك اعتباراً من 13 نيسان 2019 الذي ارادته ادارة قسم الرياضة في الجامعة كتاريخ مميز للتعبير عن رفض ​العنف​ والتطلع الى السلام والمستقبل الافضل. وتختتم البطولة في 22 و 23 حزيران 2019 على ملعب نادي غزير الرياضي بحضور اللجنة التنظيمية للبطولة وممثلين عن NBA الاميركية (سيحضرون خصيصاً من ​الولايات المتحدة الاميركية​)، ومن بينهم مدربين وخبراء في اكتشاف المواهب الرياضية والفنية في كرة السلة. وسيحظى الشاب والفتاة اللذين يتم اختيارهما بفرصة المشاركة في المخيم التدريبي لـرياضة كرة السلة في ​اوروبا​ والشرق الاوسط والذي يقام في ​ايطاليا​.

وفي هذا السياق، أوضح مدير قسم الرياضة في جامعة الـ"LAU" – حرم جبيل الاستاذ جو مجاعص، ان التوقيع على الاتفاقية مع NBA يشكل خطوة مهمة جداً من الجامعة اللبنانية الاميركية في سياق رعايتها المستمرة للانشطة الرياضية، مشيرا الى أن "الفئات العمرية الصغيرة من اولادنا لا تحظى بالاهتمام الكافي بطريقة تؤدي الى بروز جيل رياضي جديد واستطراداً لاعبين ولاعبات مميزين، ومبادرة الجامعة تصب في هذا الاطار وتعمل على معالجة هذا الوضع، وستؤدي الى إكتشاف رياضيين لبنانيين مميزين قادرين على نقل الرياضة اللبنانية الى مصاف العالمية. وهذا ما ينسجم مع ​سياسة​ الجامعة اللبنانية الاميركية في التفاعل إيجاباً مع المجتمع، كما وانها تمهد الطريق لمبادرات وأنشطة رياضية كثيرة مستقبلاً".