لفت وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ إلى أن "​تركيا​ اتخذت خطوات من أجل إلغاء تأشيرات الدخول مع ​روسيا​"، مؤكداً "أنهم يبذلون جهوداً مكثفة من أجل إلغائها بشكل كامل في وقت قريب".

وأشار إلى "اننا أقدمنا على خطوات من أجل إلغاء تأشيرات الدخول مع روسيا، ونبذل جهدا مكثفا لإلغائها بصورة تامة خلال فترة قريبة"، لافتاً إلى "اننا كثفنا لقاءاتنا من أجل استئناف المفاوضات بخصوص تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع ​الاتحاد الأوروبي​".

وأضاف: "أنهم يواصلون محادثاتهم مع البلدان الأخرى، والمنظمات الاقتصادية من أجل عقد اتفاقيات تجارية ثنائية"، مبيناً "أنهم سيوقعون في وقت قريب اتفاقيات تجارية مع كل من ​أوكرانيا​ و​باكستان​".

وبيّن أن "تركيا في الوقت الذي تسعى فيه لرفع تأشيرات الدخول مع الاتحاد الأوروبي وروسيا، أنجزت اتفاقيات مع كل من أوكرانيا، و​جورجيا​، و​مولدافيا​ حيث بإمكان المواطنين الأتراك السفر إلى هذه البلدان بدون ​جواز سفر​"، لافتاً إلى أن "تركيا تواصل محادثاتها مع الاتحاد الأوروبي لرفع تأشيرات الدخول، حيث بقي ستة معايير من أصل 72، وأنهم يعملون في الوقت الراهن من أجل استكمال المعايير الباقية خلال الفترة المقبلة".