أشارت مصادر مواكبة لملف "سيدر" لـ"الجمهورية" انّ المبعوث الفرنسي المكلّف متابعة تنفيذ مقرّرات ​مؤتمر سيدر​ السفير ​بيار دوكان​ سيعود الى بيروت قبل نهاية الشهر الجاري لمتابعة مهمته، والوقوف على المنحى الذي سيسلكه اللبنانيون نحو الاستفادة من مؤتمر سيدر.

وعلمت "الجمهورية" أنّ الاشارات السلبيّة والتشاؤمية الاوروبيّة حول "سيدر" ما زالت تتوالى، وتعكس التشكيك الواضح بجدية الجانب اللبناني في الايفاء بما التزم به في مؤتمر ​باريس​. وجديد هذه الاشارات سمعها عدد من رجال الاعمال اللبنانيين من جهات دبلوماسية هولندية، قبل يومين، أكّدت على ما مفاده انّ اللبنانيين غير جديين، ونحن حتى الآن لا نصدّق انّ اللبنانيين سيجرون الاصلاحات المطلوبة، لأنّ الطاقم هو ذاته وسيعدّ ذات الطبخة، كما اكدت انّ سيدر لن يقدّم شيئاً قبل أن "يحسّن لبنان نفسه".

هذا الموقف التشكيكي تؤكد عليه باريس، المعنية الاولى بـ"سيدر"، حيث قالت مصادر موثوقة لـ"الجمهورية" انّ السفير الفرنسي في لبنان ​برونو فوشيه​ شدّد، خلال لقاء مع شخصيات لبنانية قبل يومين، على اهمية ان يبني لبنان الارضية الصحيحة والملائمة لتلقّي نتائج "سيدر".

ونَقل بعض الشخصيات انّ فوشيه تكلم باللغة العربية، حينما قال ما مفاده انّ لبنان لن يحصل على شيء إذا استمر بالتعاطي غير الجدي مع متطلبات سيدر.

وممّا سمعته تلك الشخصيات "انّ لبنان يسير عكس السير، بحيث يقول انه يريد خفض عجز الموازنة، فإذا به يتخذ قراراً في ​مجلس الوزراء​ بإعطاء زيادات لأساتذة متمرّنين. ثم يأتي وزير الصحة ويجول على كل ​مستشفيات​ لبنان ويقول انه يريد ان يزيد موازنة الصرف، اضافة الى انّ ​الجلسة التشريعية​ (التي عقدت أمس)، من بين جدول اعمالها بنود تؤدي الى نفقات اضافية على ​الدولة اللبنانية​، فكيف سيتم هذا التخفيض"؟