اشار وزير الشؤون الاجتماعية ​ريشار قيومجيان​ في تصريح له بمناسبة يوم المرأة العالمي، الى انه "لا يطالب بالتساوي في الحقوق بين المرأة والرجل لأنه يعتبره حقا طبيعيا وبديهيا". ولفت الى انه "يطالب بالمزيد من القوانين الضامنة لهذه الحقوق المطلقة، في ​لبنان​ و​العالم العربي​. وكل الحب والتقدير والثناء للمرأة اللبنانية العظيمة في يوم المرأة العالمي".

وخلال حفل اطلاق الحملة العالمية في المنطقة العربية حول "المعاملة الجيدة للفتيات والفتيان والمراهقين من ذوي الاعاقة في العالم" من تنظيم لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا بالتعاون مع سفارة تشيلي في بيروت و"اليونيسف" ومفوضية حقوق الانسان في مقر "الاسكوا" في بيروت، دعا قيومجيان إلى "التركيز على قدرات الأطفال ذوي الإعاقة بدلا من عدم قدراتهم والعمل على تحسين حمايتهم وتأهيلهم وإدماجهم في المجتمع". وقال:"ان هذا الموضوع مهم لانه يعني الاطفال والمراهقين الذين يعانون الاعاقة وهذه المرة الثانية التي احضر فيها الى الاسكوا، وكما اعتدت اقول الحقيقة كما هي: في وضع هذا الجيل من الفتيان والفتيات المعوقين في العالم فهم يعانون من غياب الحقوق والمتطلبات الاساسية للمعيشة غير المتوفرة وينقصهم من ناحية الدعم الطبي والتقني وفي الوقت نفسه المجتمع لا يتعاطى معهم كما ينبغي ولا يؤمن لهم فرص العمل". أضاف: "في لبنان هناك القانون 220 الذي يضمن حقوق المعوقين لكن لا يوجد حسن تطبيق ونحن بحاجة الى تطوير القانون بشكل افضل وافعل وعلينا خلق وعي اكثر في مجتمعاتنا حتى تفهم الناس متطلبات وحقوقها هؤلاء".

وسلط قيومجيان الضوء على نقاط عدة هي: الحماية والتأهيل والتكامل والاندماج، واكد السعي لتحقيق هذه النقاط التي من خلالها نصل الى الهدف. تأمين الحماية يجب ان يتم من خلال تأمين العيش الكافي والامان ويتم ذلك عندما تقل نسبة الفقر وعلينا مساعدة الاهل في معاناتهم المنزلية وتحسين القوانين وخلق قوانين جديدة وهذا يحتاج الى سياسات حكومية تكون هذه القضية من الاولويات وليس ان نترك المعوقين الى اخر المطاف".

وتابع قائلا "يجب خلق بيئة محبة ومتقبلة وهناك الكثير من الاذكياء بين المعوقين علينا فتح افاق لهم لينجحوا ويبدعوا وعلينا تفعيل طاقاتهم اليومية بشكل اكبر. بالنسبة للتعدي عليهم والتعرض لهم علينا الحد من التمييز والعنف والعمل على الدمج في المجتمع. فلنركز على طاقاتهم وليس على اعاقاتهم ونتطلع ماذا يمكن ان يقدموا ونخلق شخصيتهم المستقلة".