اكد عضو تكتل "​الجمهورية القوية​" النائب ​شوقي الدكاش​ انه " على الدولة أن تختار بين بلد منتج، يصنّع ويُصدّر وبين بلد يستهلك ويستورد". مشيرا الى "اننا نسعى بالتنسيق مع الصناعيين و​المزارعين​ وكل القطاعات السياحية الى التركيز على الانتاج الوطني. واعتماد سياسات تشجع وتحفز ​الاقتصاد​ المنتج، ولن نقبل باستمرار ثقافة الاستيراد وسياسات محاربة ​الصناعة​ و​الزراعة​ و​السياحة​".

وخلال تمثيله رئيس حزب القوات ​سمير جعجع​ في افتتاح معرض حرفي نظمته منطقة ​كسروان​ في ​زوق مكايل​. تساءل الدكاش في كلمته " ماذا يعني أن يقام اليوم معرض حرفي في كسروان؟.

وأكد "اصرار ​القوات اللبنانية​ على الجمع بين الاصالة والانتاج، بين الرسوخ في الارض وتراثها وتقاليدها وبين العمل بدقة واحتراف وشغف. وفي هذا المعرض الكثير مما ذكرت. فشكرا للايدي التي عملت وتعبت وصنعت". اضاف"الصناعة هي عصب الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي. ولا ابالغ ان قلت ان الصناعة مصدر الامن الاجتماعي والاقتصادي وبالتالي السياسيي. فالمجتمع المنتج يُطّور ويتطور ويزدهر".

وشدد على انه "لن ننهض بالبلد الا عبر الانتاج الوطني. من هنا على الدولة أن تختار بين بلد منتج، يصنّع ويُصدّر وبين بلد يستهلك ويستورد. ونحن نسعى بالتنسيق مع الصناعيين والمزارعين وكل القطاعات السياحية الى التركيز على الانتاج الوطني. واعتماد سياسات تشجع وتحفز الاقتصاد المنتج. ولن نقبل باستمرار ثقافة الاستيراد وسياسات محاربة الصناعة والزراعة والسياحة وكل قطاعات الانتاج في البلد. فالمطلوب خلق حوافز ودعم كل هذه قطاعات".