أكد السفير الروسي في لبنان ​ألكسندر زاسبيكين​ أن "لبنان يجب ان يطور علاقاته مع كل الافرقاء لان التبعية لنهج معين يؤثر سلبيا على الامن والاستقرار والحياة السياسية فيه"، لافتا الى ان "الحرب على لبنان غير مطروحة والتصعيد الاسرائيلي مرتبط بالداخل الاسرائيلي وهي ليست تمهيدا للحرب".

وفي حديث إذاعي اوضح زاسبيكين أن "روسيا صديقة لمعظم الافرقاء في لبنان ونحن نتعاون مع ​حزب الله​ في سوريا"، مشيرا الى ان "العلاقة مع النائب السابق ​وليد جنبلاط​ تاريخية ولن ننسى هذا التراث مع العائلة ومع الحزب التقدمي الاشتراكي"، مؤكدا ان "هناك خلاف في المبدأ حول ما يجري في سوريا".

ولفت زاسبيكين الى انه "في القضايا الرئيسية نرى ان هناك تفاهم بين رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ وهناك رغبة مشتركة لاحراز تقدم"، مؤكدا ان "هناك تفاهم بين روسيا ولبنان حول عدد من المواضيع وفي ملف ​النازحين​ الموقف موحد ترحيبا بالمبادرة الروسية".

من جهة اخرى إعتبر زاسبيكين انه "لا بد من الاخذ بعين الاعتبار بان هناك تاريخ للجيش اللبناني في موضوع تسليحه ولكن هناك رغبة للحكومة اللبنانية لاحراز تقدم مع الجانب الروسي في هذا الموضوع"، مؤكدا اننا "نا وما زلنا نحارب الارهاب الى جانب ​ايران​ وحزب الله اما التحالف بقيادة ​اميركا​ فقد وضع ايران وحزب الله على ​لائحة الارهاب​ وهذا امر غير مقبول" .