وجّه رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​، سؤالًا إلى ​الحكومة اللبنانية​، عبر رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، في موضوع الأنفاق في ​جنوب لبنان​.

وسأل: "بعد أن أصبح كلّ من ​وزارة الدفاع​ و​الجيش اللبناني​ على علم بهذه الأنفاق، فهل قاما بتحقيق لمعرفة من هي الجهة الّتي أخذت القرار بتخطّي ​رئاسة الجمهورية​ ومجلس الوزراء والسلطات الأمنية الشرعية، وسمحت بحفر هذه الأنفاق ضمن الأراضي اللبنانية؟".

وتساءل: "ما هو موقف الحكومة اللبنانية من هذه الأنفاق، وما الإجراءات الّتي ستتّخذها لإقفالها وعدم استعمالها من أي جهة أمنية غير شرعية؟".

وطلب الجميل من بري "إحالة هذا السؤال إلى الحكومة، وبشكل خاص رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع"، طالبًا منهم "إجابة خطية على السؤال ضمن مهلة خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ تسلّمهم الرسالة، عملًا بالنظام الداخلي لمجلس النواب".

واستند الجميل في سؤاله إلى مواد ​الدستور​ الّتي تضع القوات المسلحة و رارات السلم والحرب تحت سلطة مجلس الوزراء، وإلى قانون العقوبات الّذي يعاقب على القيام بأعمال لم تجزها الحكومة، إضافة إلى القرار الدولي 1701 الّذي يشدّد على بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على كامل الأراضي اللبنانية وبشكل خاص في المنطقة جنوب ​نهر الليطاني​.