وجّهت الأمينة التنفيذية للإسكوا ​رولا دشتي​، كلمة ألقتها بالنيابة عنها مديرة شعبة سياسات التنمية المستدامة رلى مجدلاني، أوضحت فيها أن "​المياه​ المشتركة تعدّ من أكبر تحديات المنطقة العربية، فثلثا مواردها المائية مشتركة وتنبع من خارجها أي إنّ معظم دولنا العربية هي دول مصب. والاعتماد على هذه الموارد يضاعف صعوبة تحقيق ​الأمن​ المائي في العديد من الدول وصعوبة تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ولفتت دشتي إلى أنّ ​الإسكوا​ "وضعت دراسات تحليلية علمية ومواد تدريبية للربط بين سياسات القطاعات المختلفة وخاصة الطاقة والمياه والغذاء لزيادة كفاءة كلِ منها. وقد اعتمدت نهج ​حقوق الانسان​ في تنفيذ السياسات الوطنية للتنمية المستدامة والحد من ​الفقر​"، مشيرة إلى أنّ "الإسكوا تمكنت في الأعوام الأخيرة من تحقيق تقدم في تحويل موضوع الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء من المستوى النظري إلى خطوات وبرامج عملية".

وشدّدت دشتي على أنّ "التقدم المحرز في المنطقة غير كافٍ رغم الجهود المبذولة. فالتقدم الفعلي يتطلب تغييرًا في ثقافة الإنتاج والاستهلاك، وفي إدارة هذا المورد الأساسي والحيوي بحيث يصبح الجميع، كُلٌ من موقعه، شريكًا في القرار والمسؤولية".