أكد مندوب ​سوريا​ الدائم لدى ​الأمم المتحدة​ ​بشار الجعفري​ أن "​الولايات المتحدة​ لا تمتلك أي حق يخولها تحديد مصير ​الجولان​ السوري"، مشيراً إلى أن "تصريح الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بشأن الجولان يؤكد انحياز الولايات المتحدة الأعمى ل​إسرائيل​".

وخلال تصريح صحفي في ​نيويورك​، لفت الجعفري إلى أن "أي قرار أميركي باعتبار أراضي الجولان تابعة للاحتلال الإسرائيلي سيكون عملا عدوانيا واستفزازيا وغير شرعي"، مشدداً على أن "​السياسة​ الأميركية باتت تمثل العامل الأساس في توتير الأوضاع على الساحة الدولية".

وطالب الجعفري "الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ ومجلس الأمن بإدانة تصريح ترامب بشأن الجولان".

ولفت الجعفري إلى أن "وزير الدفاع السوري علي أيوب أكد على حق بلدنا باستعادة الجولان بالطرق القانونية بما في ذلك الحرب"، مشيراً إلى "أنني لم اسمع حتى الآن دعماً من جانب أي دولة عربية لتصريحات ترامب بشأن مصير الجولان".

وأوضح أن "تنظيم "داعش" لم يعد يحتل أي أراض في سوريا"، مشدداً على أن "جميع ادعاءات الإدارة الأميركية بشأن "داعش" ليست دقيقة".

واعتبر الجعفري أن "تصريح ترامب لن يغير شيئا لكن الأمر الإيجابي الوحيد فيه هو أن الإدارة الأميركية معزولة"، لافتاً إلى أن "من يسكنون الجولان ليسوت مواطنين بل مستوطنين يجب أن يرحلوا".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن أنه "حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".