لفت رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ إلى "أننا نعول كثيرا على زيارة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ إلى ​موسكو​ والروس هم اول من وضع خطة لإعادة ​النازحين​، ونحن ضد ربط عودتهم بالحل السياسي في ​سوريا​ ولكن يجب تأمين المناخ الملائم للعودة وهذا الأمر ستؤمنه السلطات الروسية مع الرئيس السوري ​بشار الأسد​ بما لها من وجود عسكري وسياسي وعلاقات مع الأسد، ونأمل من الرئيس عون إعطاء هذا الامر قصوى، لأن لا طريقة أخرى يمكن أن نلجأ لها لحل مشكلة ​النزوح​".

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع تكتل "الجمهورية القوي"، أشار جعجع إلى ان "​الحكومة​ تشكلت منذ شهرين و​الوضع الاقتصادي​ يتدهور للأسف ونرى المؤشرات وهي ليس مريحة، وزرائنا سيقدمون مذكرى لتسريع ​الموازنة​، وبدء الخطوات العملية لوقف التدهور الاقتصادي والمالي"، لافتاً إلى أن "موضوع ​الكهرباء​ جزء لا يتجزأ من موضوع الموازنة لأنه يشكل 40 بالمئة من عجز الموازنة، ننتظر لنرى الخطوات العملية واللجنة الوزراية المصغرى تهدف لايجاد خطوات عملية، ونحن كقوات خطواتنا واضحة جدا".

وأكد "اننا لن نصرف اي كيلوواط على الشبكة طالما الهدر في الشبكة مستمر وهناك هدر تقني بسبب عدم صيانة الشبكة، وهدر اداري بسبب عدم الجباية والتعليق على الشبكة ولا يوجد أي حزب يمكن أن يغطي أي مواطن يخالف في ملف الكهرباء"، مشيراً إلى أن "هناك شركات عملية عرضت دراساتها للتخلص من عملية الهدر، يجب اتخاذ القرار بإيقاف هذا الهدر وبدل طرح خطط طويلة عريضة، يجب البدء بترتيب الشبكة".

وأضاف: "شركة الكهرباء ليس لها مجلس ادارة في الوقت الحاضر، ورئيس مجلس الادارة يتم التجديد له بعيدا عن الشكل القانون وبشتى الطرق، يجب تشكيل هيئة ناظمة ومجلس ادارة جديد، ما الذي يمنعنا من القيام بذلك خلال 24 ساعة؟"، مشيراً إلى أن "رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل عرض خطة فظيعة منذ 2010 ولكن التدخلات السياسية منعته، في السنوات الثلاث الأخيرة عندما شاركنا في الحكومة، أقول ان التدخلات السياسية لم تمنع، إنما لم نشعر ان هناك خطوة واضحة من قبله للإتيان بالكهرباء والأساس كان البواخر".

وفي موضوع التعيينات، أكد جعجع "اننا لا نريد ان يصل أحد بمنة منا، نريد آلية واضحة وصحيحة وليقترح من لديه آلية أفضل من الموجودة، في الحكومة الماضية كان الوزير الرياشي وزير إعلام وضع آلية ولكن للأسف لم يسمحوا لها بأن تطبق"، معتبراً أن "هذه ليست طريقة في بناء الدولة ولا نكون جماعة إصلاح في هذه الدولة، علينا ان نظهر اننا جماعة إصلاح وتغيير وعلى الأقل يطبق ذلك بآلية تعيينات، في عدد من الأوقات يتعطل عمل مجلس الوزراء بسبب التعيينات".

وفي موضوع تلفزيون لبنان، لفت جعجع إلى أنه "لا يزال الأسماء الثلاثة لدى مجلس الوزراء حتى اليوم، الآلية هي العملية الأهم لبناء الدولة. وزرائنا ونوابنا سيقاتلون بشراسة لاعتماد الآلية حتى نرتاح ويرتاح البلد".

وعن موضوع الجمارك، أوضح جعجع أن "عينة صغيرة عما يحصل في البلد ككل. حجم البضائع التي دخلت العام الماضي معروف، الرسوم المفترض ان تخضع لها ايضًا معروفة، اذا نظرنا الى الفروقات بين الرسوم الواجبة والرسوم المحصّلة هناك ملايين الدولارات المهدورة"، مشيراً إلى ان "هذه الواقعة تستدعي تحقيقًا كاملا في الجمارك ومن هنا وجه النائب جورج عدوان النداء للهيئات الرقابية المعنية بوضع يدها على الملف، وعلى الهيئات الرقابية أيضًا تحمل مسؤولياتها. اذا صحّت شائعة طرد موظفي التفتيش المركزي من الجمارك فنحن امام فشل ذريع في الدولة، وأدعو التفتيش المركزي والنيابة العامة الى تحمل مسؤولياتهم. هنا هدر واضح جدا يحصل".

وأكد جعجع "اننا مع الخطة الروسية لإعادة النازحين ونحن جاهزون لمناقشة أي خطة بديلة، وبملف الكهرباء لدينا ما هو أكبر ان ننظر الى من يتهمنا، نحن نعمل على إقفال باب الهدر الكبير الموجود ونعمل على توفير ما نستطيع على المواطن اللبناني.خطة الكهرباء نظرية ولا تغير شيئًا، نريد خططًا عملية"، لافتاً إلى أن "الجلسة مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو كانت عادية وتم التطرق الى أمور عامة. موقفنا من حزب الله معروف وليس سريا، وقبل أن يأتي بومبيو موقفنا من حزب الله ثابت. هذا الامر شيء و​سياسة​ الدول الخارجية مختلفة. نحن لدينا سياستنا ونظرتنا الى الامور وعلينا أن نأخذ موقف دولة مثل أميركا في عين الاعتبار، اذا نريد أن نتحمل مسؤوليتنا كلبنانيين شئنا أم أبينا".

وعن توقيع الرئيس الاميركي دونالد ترامب على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، أشار جعجع إلى أنه "يزيد الامور تأزيما في الشرق ويبعد السلام في وقت يجب القيام بخطوات للتهدئة، لسنا مع الخطوة ومع الإلتزام بالقرارات الدولية ان كان لها علاقة بفلسطين أو سوريا أو لبنان".