أكد وزير الصحة ​جميل جبق​ أن "مسؤولي مراكز الرعاية الصحية الأولية والعاملين فيها هم خط الدفاع الأول عن الصحة في ​لبنان​"، واصفًا إياهم بـ "الجندي المجهول الذي يوفر على ​الشعب اللبناني​ جهدًا ومالا ويخفف من معاناته من خلال تقديم ما يحتاج إليه من مساعدة ورعاية طبية، فضلا عن دعم الناس الموجودين على أرضنا لتخفيف الأعباء عنهم، خصوصا أن الجمعيات التي تدير هذه المراكز لا تبتغي الربح المادي، بل إن هدفها المساعدة فحسب".

وخلال لقاء حواري مع إدارات مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية بهدف التشديد على دورها في النظام الصحي اللبناني والإطلاع على حاجاتها في فندق البريستول، شدد جبق على أن "هذه المراكز التي اطلع على عدد منها في أكثر من منطقة لبنانية تشكل نقطة مضيئة"، لافتًا إلى أنه يستغل هذه المناسبة لينوه كذلك بجهود ​الجمعيات الأهلية​ والتنظيمات الشعبية التي تهتم بالمحتاجين من خلال إنشائها المستوصفات.

ورأى أن "الوزارة تهتم بمراكز الرعاية لأنها خط الدفاع الأول عن صحة المريض و​وزارة الصحة​ و​المستشفيات​، لأن المراكز تساعد على تقديم العلاج الأولي للمريض ما يقلّص الحاجة في الكثير من الأحيان لدخوله المستشفى، خصوصا أن الدخول إلى المستشفيات يشكل عبءً كبيرا على ​الخزينة اللبنانية​، حيث يبلغ عدد المواطنين اللبنانيين الذين لا ضمان لهم حوالى مليون وثمانمئة ألف شخص. لذا، يكتسب التشخيص المبكر أهمية كبرى إذ يحمي المريض من تداعيات المرض وتعقيدات العلاج، كما يخفف عن وزارة الصحة كلفة العلاج وأعبائه".

ونوّه جبق بانتشار مراكز الرعاية الأولية في المناطق ما يؤمن سهولة وصول المريض إليها علما أن ما بين سبعين وثمانين في المئة من المرضى يجدون طلبهم في هذه المراكز، لافتاً إلى أن "الفحوصات الدورية تؤثر إيجابا على المصابين ب​الأمراض​ المزمنة كالضغط و​السكري​، وتحول دون التطور السلبي لهذه الأمراض".

وشدد على ضرورة تفعيل الوزارة دعمها لمراكز الرعاية الصحية الأولية من حيث السعي إلى تقديم المساعدة في كل التجهزيات والمعدات التي تحتاج إليها.

وأكد وزير الصحة أن "لا فرق بالنسبة إلى الوزارة بين المواطنين إلى أي دين أو طائفة أو حزب إنتموا، فكلنا لبنانيون، وأي مرض يصيب لبنانيا هنا قد يصيب لبنانيا هناك، لذا من يريد الدخول إلى ​وزارة الصحة العامة​ عليه أن يضع عند الباب انتماءه وعلاقاته السياسية فنحن للجميع وإننا منفتحون على كل الشعب اللبناني"، مثمناً عمل الهيئات الأهلية في مجال المساهمة إلى جانب وزارة الصحة العامة في تقديم الرعاية الصحية، مؤكدا أنه سيقوم بجولات قريبة على مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف المناطق اللبنانية.