أعلن المكتب السياسي لـ"التيار المستقل" ان "​مزارع شبعا​ وتلال ​كفرشوبا​ التي احتلتها ​اسرائيل​ مع ​الجولان​ السوري هي ​لبنان​ية".

ودعا المجتمعون الى "مطالبة ​الامم المتحدة​ مجددا الاعتراف بلبنانيتها واعادتها الى لبنان بموجب ​القرار 1701​. وتذكير دول ​العالم​ بأن لا صلاحية لاي دولة مهما عظمت بتشريع ملكية ارض لدولة ما بعد احتلالها هذه الارض من دولة اخرى... الا من خلال الامم المتحدة وبقرار منها. وعلى الدول المضيفة ايضا انهاء وجود الدول والقوى المساعدة لها على ارضها، فور انتفاء الحاجة لها كانهاء داعش مثلا".

وفي بيان له، أوضح المكتب انه "ناقش المجتمعون مفاعيل زيارة وزير ​الخارجية الاميركية​ مع ما تركته حتى الساعة من ردات فعل سياسية وما تبعها من اطلاق تحديات كان آخرها المرسوم الذي وقعه بالامس الرئيس الاميركي ​ترامب​ باعتراف الولايات المتحدة بسيادة اسرائيل على الجولان السوري المحتل".

و اعتبر المجتمعون أن "المسؤول الاول عن مكافحة الفساد في وزاراة ما، هو وزيرها المفترض به السهر والاشراف على اداء موظفي وزارته . فاذا ضبط اي عملية فساد توجب عليه اخذ الاجراءات المناسبة حتى احالة الفاسد المرتكب الى السلطات القضائية المختصة". واكدوا أن "دور الوزير هو قيادة وزارته وضبط ادارتها لمصلحة كل اللبنانيين بواسطة اشخاص كفوئين من مختلف الفئات اللبنانية معينين بالاختيار وفقا للقوانين بواسطة الخدمة المدنية وليسوا مختارين من لون سياسي واحد بعيدا عن الكفاءة والنزاهة. وعليه مكافحة الفاسدين في وزارته ، واهل البيت ادرى بما فيه".

وحول دور المجلس النيابي بمراقبة الحكومة، اعتبروا أنه "هو يكون بمساءلتها مجتمعة اوبمحاسبة الوزراء بمساءلتهم افراديا امام المجلس النيابي مجتمعا حتى لا يشكل تدخل بعض النواب بملاحقات افرادية ، مخالفة لمبدأ فصل السلطات".

وتساءل المجتمعون "لماذا المجلس النيابي مثلا : لا يسال وزير المالية عن سبب التأخيرحتى ايار في اصدار الموازنة؟ حتى اللجوء الى القاعدة الاثنيى عشرية واعتماد منح السلفات للصرف بالمليارات؟".

وتمنوا ان "تنتهي اللجنة المكلفة درس خطة تحقيق الكهرباء بسرعة ويتم التلزيم للمولدات وتحقيقها مع تطوير الشبكات قبل ان يحدث ما يعثرها".