أعلن وزير الخارجية ال​فلسطين​ي ​رياض المالكي​ أن "فلسطين ستطالب الدول العربية بموقف واضح من قرارات بعض الدول نقل سفاراتها لدى ​إسرائيل​ إلى ​القدس​ أو فتح ممثليات تجارية بتمثيل دبلوماسي".

وفي بيان له، أوضح رياض المالكي أن "فلسطين ستطلب من قمة ​جامعة الدول العربية​ المقررة في تونس نهاية الشهر الحالي، تبني موقف واضح من "صفقة القرن" الأميركية للسلام مع إسرائيل".

وحذر من أن "اعتراف ​الإدارة الأميركية​ بالسيادة الإسرائيلية على ​هضبة الجولان​ السورية هو بداية تنفيذ لمراحل صفقة القرن".

ولفت الى أنه "ستتم المطالبة بموقف عربي جدي في ظل المخاوف من اعتراف أميركي بالسيادة الإسرائيلية على أجزاء من ​الضفة الغربية​، مع تقبل ​واشنطن​ لإقامة دويلة فلسطينية في ​قطاع غزة​".

وأكد المالكي "أهمية تمسك القادة العرب في قمتهم بمبادرة السلام العربية وتطبيقها بحذافيرها من الألف إلى الياء كما هي "التطبيع مع إسرائيل عند انسحابها من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967"، مشيرا إلى أن "سيتم الطلب من ​القمة العربية​ إجراءات عملية فيما يتعلق بالتزامات الدول العربية تجاه احتياجات فلسطين المالية وتفعيل شبكة الأمان المالية العربية التي أقرتها القمم السابقة".