لفت رئيس ​جامعة القديس يوسف​ ​الأب سليم دكاش​، الى أنه "منذ سنوات ونحن نلاحظ بخلل معين وتجاوزات تحصل من قبل بعض ​الجامعات​، وتم التأكيد لنا من قبل بعض الأشخاص أن هناك تزوير للشهادات"، مشيرا الى أن "بول الطلاب في الجامعات ليس له معيار محدد أو مقياس، وبالتالي هناك نوع من الفوضى لأنه لا يوجد نظام ضمان جودة، كما تم أعطاء تصاريح وإجازات لعدد كبير من الجامعات".

وشدد الأب دكاش في حديث الى برنامج "نقطة على السطر"، مع الزميلة نوال ليشع عبود عبر اذاعة "​صوت لبنان​"، على أن "أي بلد يؤسس جامعة يتم وضع معايير وشروط محددة له على كافة المستويات"، مبينا أن "قانون ضمان الجودة موجود في البرلمان منذ العام 2010، لكنه لم يصدر الى الآن".

وأكد أن "​القضاء​ هو من يحقق في هذا الملف والكملة كلمته، و​القضاة​ الذين استملوا الملف يشهد لهم بقدرتهم القانونية"، معتبرا أن "المسؤولية الأساسية سياسية"، متسائلا: "أي رؤية لدينا للنظام الجامعي في لبنان؟ هل الهدف اعطاء شهادات أو تكوين أشخاص لهم ​مهارات​ وكفاءات".

وأوضح الأب دكاش "أننا نخرج سنويا 20 الى 30 ألف طالب، أغلبيتهم لديهم شهادات لا تترجم بسوق العمل"، داعيا الى "تطبيق قانون الجودة على كل الجامعة"، مبينا أن "القانون يطبق أيضا على الجامعات الخاصة، ولدينا حرية محدودة من اجل الخير ​العالم​ ويجب أن نكون مسؤولين عنها".

وأعلن أن "فضيحة الشهادات المزورة هي فضيحة وطن، لأن الرأسمال الاساسي هو العلم والثقافة وهناك من يقوم بتهديد الوطن. يجب ملاحقة هذا الملف الى الآخر"، داعيا الى "وضع الطائفية على جنب فالتلاعب السياسي هو الذي يضر".