أكد ​المجلس الارثوذكسي​ اللبناني برئاسة روبير الابيض في بيان أنه واكب رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ في زيارته التاريخية الى جمهورية ​روسيا​ الفدرالية الاتحادية. وكانت هناك عدة زيارات ولقاءات قام بها وفد المجلس الارثوذكسي الى عدد من الإدارات الرسمية والحكومية والبرلمانية الروسية وأيضا الروحية، حيث التقى المجلس في مقر إقامته في فندق ناشيونال بممثل ​مجلس الشيوخ الروسي​ الدوما ومسوؤل عن العلاقة بين البرلمانين الروسي واللبناني النائب يفجيني مارتشينكو. وتناول الحديث حول كيفية خلق جسر ارتباط بين الدولة الروسية ومنطقة ​الشرق الاوسط​ وبالتحديد مع لبنان. وقدم رئيس المجلس التوصيات التي انبثقت عن المؤتمر الأول للمجلس الارثوذكسي اللبناني، وكما طالب المجلس بمؤتمر شرق أوسطي لدعم الوجود المسيحي وخصوصا الأرثوذكسي.

ثم التقى الوفد ممثل البطريرك كيرل السادس ممثل الشبيبة الارثوذكسية في موسكو اينال وقد سلمه نسخة عن مؤتمره الأخير الذي عقد في لبنان، وجدد مطالبته العمل على كشف عن مصير المطرانين ​بولس يازجي​ و​يوحنا ابراهيم​ بعد سنين من الصمت وبخاصة بان انتهاء الحرب في سوريا. كما تطرق الأبيض مع مندوب قداسة ​البطريرك كيريل​ حول مشروع دعوة الى مؤتمر توحيدي للشباب المسيحي الارثوذكسي في العالم وبلاد الانتشار، وبخصوص الانفصال بين الكنيستين الروسية والأوكرانية تمنى المجلس الارثوذكسي "اعادة النظر في الانفصال لأن الجسد الواحد لا يعيش في جزءين ونحن ندعو الى الوحدة لكل الكنائس الارثوذكسية في العالم".

وتابع وفد المجلس زياراته الى مقر الكرسي الانطاكية في موسكو لأخذ البركة من ​المطران نيفن صيقلي​ ووضعه في أجواء التحرك الذي يقوم بها وفد المجلس الارثوذكسي اللبناني في روسيا الاتحادية.

ثم التقى وفد المجلس ببعض الجمعيات الروسية والتي تعمل في الشأن العام ومنها الجمعية العالمية للوحدة الارثوذكسية في العالم، حيث وجه رئيس الجمعية دعوة للمجلس الارثوذكسي اللبناني للمشاركة في مؤتمره المقبل الذي سوف ينعقد في ​هنغاريا​ من اجل توحيد العمل والرؤية المستقبلية لشباب العالم الارثوذكسي. وبعد انتهاء اللقاء، كان هناك مقابلة تلفزيونية خاصة لرئيس المجلس شرح فيها اسباب الزيارة وبالتحديد بهذا الوقت ومواكبة زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لروسيا، شاكرا الدولة الاتحادية الروسية دعمها لمنطقة الشرق الاوسط لحماية الدفاع عن الاقليات في حربها على الإرهاب"، وشكر أيضا ​الكنيسة الارثوذكسية​ الروسية وعلى رأسها قداسة البطريرك كيريل السادس بالتواصل والمحبة الدائمة للطائفة الارثوذكسية الانطاكية. وختاما قام المجلس بزيارة لمقر ​السفارة اللبنانية​ والتقى السفير شوقي بونصار وكانت وجهة نظر لرئيس المجلس الارثوذكسي أبلغها للسفير "بعدم وجود نائب او وزير او ممثل عن طائفة الروم الأرثوذكس بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لفخامة رئيس الجمهورية الى روسيا معقل الارثوذكس في العالم".

بعدها غادر الوفد الى سانت بيتر سبورغ ليستكمل زيارته ولقاءاته في روسيا قبل عودته الى لبنان.