أكّد نائب رئيس ​البنك الدولي​ لشؤون منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​ ​فريد بلحاج​، أنّ "سيدر" لم يبدأ بعد، والإصلاحات تبدأ فعلًا من الكهرباء".

ولمّح في تصريح تلفزيوني، إلى "خيبة أمل لدى الجهات الدولية بسبب تأخّر الإصلاحات. فعندما نتكلّم مع الجهات المانحة، يقولون إنّ الإصلاحات الهامّة لم تحصل بعد"، منوّهًا إلى أنّ "العزيمة والنية الصادقة موجودتين، لكن في الوقت نفسه، يجب أن يكون هناك دعم من الجهة ال​لبنان​ية، والحكومة يجب أن تأخذ زمام الأمور".

وأوضح أنّ "اليوم هناك احتمالات عدّة: إمّا القول إنّ "سيدر" انتهى أو أنّه موجود ولكن يجب السير به بقوّة واندفاعة أكبر، أو أنّنا رأينا "باريس 1" و"باريس 2" و"باريس" واليوم "سيدر" ولم يحدث شيء"، مشدّدًا على أنّ "الكهرباء موضوع مهم جدًّا، ولو أبعاد على مستوى عجز الميزانية".

وركّز على أنّ "المستثمر الخارجي إذا لم يجد في لبنان الكهرباء و​الإنترنت​ و​البنى التحتية​، عندها لن تكون جاذبية لبنان على المستوى المرتقب". وأكّد أنّ "مشروع ​سد بسري​ مهمّ، لأنّ المياه موضوع محوري وهام في لبنان والمنطقة بشكل عام"، مشدّدًا على أنّه "إذا كان المعارضون لديهم حلًا بديلًا، فليتفضّلوا".

في سياق متّصل، أوضحت معلومات قناة الـ"MTV"، أنّ "وفد البنك بحث مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في ملفات أساسية، أوّلها إصلاح ​قطاع الكهرباء​ مع استعداد البنك لتقديم التمويل اللازم، بالإضافة إلى ملف ​الموازنة​ وضرورة إقرارها متضمّنة الإصلاحات البنيوية لإستعادة لبنان الثقة؛ كما حضرت على طاولة بعبدا مشاريع المياه التي يمولها البنك وأهمها سدّ بسري".