أوضح رئيس بعثة ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ كريستوف مارتان، بعد لقائه وزير الصحة العامة ​جميل جبق​، أنّ "الزيارة هي الأولى لتهنئة جبق على مهمّته الوزارية، وكانت فرصة للحديث عن النشاطات الّتي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ​لبنان​ في شكل عام ولا سيما في ميدان الصحة"، منوّهًا إلى "أنّه كان مهتمًّا بالإستماع إلى ما لدى جبق من إهتمامات لتحديد مجالات التعاون الثنائي".

ووصف مارتان اللقاء بأنّه "كان غنيًّا وحصل فيه تبادل مهمّ للمعلومات حيث المجالات متعدّدة للعمل معًا في المستقبل"، مركّزًا على أنّ "التعاون سيستمرّ بين اللجنة الدولية و​وزارة الصحة العامة​، حيث يمكن بذل الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف المتوخّاة".

من جهة ثانية، أكّد جبق خلال لقائه في مكتبه وفدًا من تلامذة مدرسة "WellSpring"، "أنّه سيسعى طيلة مدّة تولّيه الوزارة، لتحقيق ما يجعل النظام الصحي أكثر شمولية وتطوّرًا في لبنان، بما ينعكس على نوعية الحياة ويجعلها أكثر ملاءمة لجميع اللبنانيين ولا سيما للصغار منهم الّذين سيبنون المستقبل". ووعد بـ"متابعة وضع البطاقة الصحية حيّز التنفيذ، إذ لا تزال هذه البطاقة بحاجة للتمويل بعد إقرارها في كلّ من ​مجلس الوزراء​ و​مجلس النواب​".

وبالنسبة إلى علاجات ​السرطان​، أوضح أنّ "هذه العلاجات يجب أن تلقى موافقة اللجنة الطبية المعنية كي توافق عليها وزارة الصحة بعد ذلك". كما جدّد التأكيد أنّ "وزارة الصحة بصدد إعادة تأهيل ​المستشفيات الحكومية​ وتجديد تجهيزاتها في إطار خطة تمّ الإعلان عنها أمس في خلال اللقاء مع ممثّلين عن إدارات هذه المستشفيات"، مشدّدًا على أنّ "هذه الخطة ستجد طريقها إلى التنفيذ على المدى القصير".

أمّا التلامذة فطرحوا عليه أسئلة في إطار مساهمتهم في الإعداد لمعرض طبي في مدرستهم حول تأثير تطوّر الطب على حياة الأولاد، من خلال ثلاثة عناوين عريضة هي الأشعة السينية و​المضادات الحيوية​ وعلاجات مرض السرطان.

ومن زوار جبق، سفيرة ​سويسرا​ في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز. وجرى البحث في أطر التعاون المشترك ودعم عمل وزارة الصحة لمصلحة جميع المواطنين.