تم اليوم اطلاق عمل جمعية VIO "فيو" والإعلان عن اعداد مشروع قانون للأطفال المصابين بالتوحد، خلال لقاء، أقيم ظهر اليوم في مطعم "سوشيكو" في سيتي سنتر الحازمية، شارك فيه وزير الشؤون الأجتماعية ​ريشار قيومجيان​، النائب ​ادي المعلوف​.

وأكّد قيومجيان "ان المبادرات الخاصة في هذا المجال أمر أساسي، فالدولة ليس لديها مؤسسات تهتم بالذين يعانون التوحد او بذوي الحاجات الخاصة او اي حالة اجتماعية او انسانية، فالإتكال يقع على المواطنين، ويجب ان نتحمل مسؤولياتنا لنكون اكثر فعالية"، معتبرا "ان ​القطاع الخاص​ هو الأفضل في هذا الأطار، فأفضل المستشفيات في لبنان هي ​المستشفيات الخاصة​، والامر نفسه ينطبق على الجمعيات وعلى المنظمات وعلى المؤسسات التي تخدم الناس في النواحي الإجتماعية والإنسانية".

وشدّد قيومجيان على ان "في ما يخص التوحد، هناك ثقافة ليست موجودة في مجتمعنا عندما يكون هناك اعاقة او توحد وهي ثقافة الدمج، هذه الثقافة يجب ان تكون موجودة في كل مدارسنا التي يجب ان تكون مزودة بمساعدة اجتماعية وبمساعدين اجتماعيين واساتذة يعرفون كيفية التعاطي مع هذه الحالات فيصبح الدمج اكثر سهولة ويتمكن هؤلاء الأشخاص من الإنخراط في ​البيئة​ التي يعيشون فيها". مشيرا الى ان "ليس هناك معوق او مريض او متوحد، فلكل شخص نقاط ضعفه، ولكل شخص اعاقة اما جسدية او نفسية" داعياً "الى الخروج من التعاطي بتمييز مع هؤلاء الأشخاص، فللأسف فإن ثقافة مجتمعنا تجنح نحو التمييز، نتعاطى بتمييز مع الخدم، مع لونهم المختلف عن لوننا، ومع من هم من غير طائفتنا ومنطقتنا. لكن البلد لا يمكن ان يسير بهذا الشكل، في حين يلومون المجتمع السياسي على ممارساته ولكن نحن كبشر ومن خلال تعاطينا مع بعضنا البعض يجب ان نغير سلوكنا".