لبّى عمر زكا، الابن الأصغر للمرشح للانتخابات النيابية في قضاء ​طرابلس​ ​نزار زكا​، فجر أمس بتوقيت ​بيروت​، دعوة وزير ​الخارجية الأميركية​ ​مايك بومبيو​ للاجتماع به في مكتبه في الوزارة، ومن ثم عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين.

وأكد زكا أنه "نيابة عن والدي وبقية عائلة زكا، شكرت الوزير بومبيو وفريقه على ما يفعلونه للمساعدة في إعادة والدي إلينا. ولا ننسى أن بومبيو كان المسؤول الاميركي الاول وعلى مستوى ​العالم​ الذي يثير مسألة اختطاف والدي، يوم كان يشغل عضوية ​مجلس النواب​ عن ولاية كنساس، وذلك في مداخلة له في 22 تشرين الاول 2016، تناول فيها ملف نزار امام لجنة الاستخبارات في المجلس".

وأشار عمر زكا الى انه "شرح لبومبيو وكبار المسؤولين في الوزارة وضع نزار في المعتقل"، مذكّرا بأنه "ذهب الى ​ايران​ في أيلول 2015 بدعوة رسمية من نائبة الرئيس ال​إيران​ي شاهيندوخت مولافيردي، التي عادت وإعترفت رسميا وعلنا، بإسم الرئاسة والحكومة في ​طهران​، بالخطأ الذي إرتكبته بلادها عند خطف نزار وإعتقاله، وبالضرر الذي تسبب به هذا الأمر لإيران".

وأكد "أنني واثق من أنه إذا قام ​لبنان​ الرسمي بواجبه، فإن والدي سيعود إلى الوطن"، لافتاً الى أنه "يجب على لبنان وعلى كل الجهات القادرة على المساعدة، أن تحذو حذو إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وأن تساعد والدي".

من جهته، لفتوكيل نزار زكا في ​واشنطن​ جيسون بوبليت الى أنه "تعتبر قضية نزار وغيرها من المسائل المشابهة مشكلة دولية تتطلب تعاونا متعدد الجهات، خصوصا من الدول القادرة على تقديم المساعدة مثل لبنان. وعلى المسؤولين اللبنانيين بذل المزيد لمساعدة في الافراج عن الرهائن. وبالإرادة السياسية، من الممكن إعادة نزار إلى لبنان قريبا".