أوضح النائب البطريرك لجمعية كهنة بزمار البطريركية، النائب البطريركي العام لأبرشية ​بيروت​ المونسنيور غبريال (باتريك) موراديان، خلال مؤتمر صحافي في ​المركز الكاثوليكي للإعلام​، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، أعلن خلاله إزاحة الستار عن "نصب الصداقة ال​لبنان​يّة الأرمنية"، أنّ "البطريرك المثلّث الرحمات ​نرسيس بدروس​ كان صاحب هذه الفكرة، والبطريرك الكاثوليكوس كريكور بدروس العشرون تابع المشوار لتحقيق هذا المشروع الروحي الثقافي، واتّخذ القرار بأن يوضع هذا النصب في مدينة ​جونية​ ويزاح الستار عنه في 12 نيسان الحالي".

وركّز على "أنّنا أردناه مناسبة تاريخيّة وثقافيّة وروحيّة، لنثبت الحضور الفاعل والفعّال للشعب اللبناني الأرمني على أرض لبنان"، لافتًا إلى أنّ "الأرمن قد حضروا إلى لبنان منذ أكثر من 2000 سنة. وتعزّز هذا الحضور بعد ​الإبادة الأرمنية​، وللإكليروس دور في قيادة ورعاية الشعب، انطلاقًا من ​كسروان​، دير الكريم، دير ما أنطونيوس خشبو و​دير بزمار​ البطريركي".

وبيّن المونسنيور موراديان أنّ "من خلال هذا النصب، نريد التأكيد أنّ لبنان كان وما يزال الملاذ الآمن لحرية العيش والمعتقد، وأنّ الأرمن في لبنان ليسوا جالية أم تابعية، هم مواطنون لبنانيون، هم شركاء كاملين في المواطنية"، منوّهًا إلى أنّ "الشعبين اللبناني والأرمني عرفا معانات مشتركة ومسارًا متقاربًا، من الإضطهاد على يد السلطة العثمانية، ويستمدّان قوّتهما للإستمرار في هذا الشرق من قديسيهم وشهدائهم، وكشعبين يعرفان جيّدًا معنى الصداقة الحقيقية، صداقة تسمو إلى درجة الأخوة الإنسانية".

وشدّد على أنّ "من خلال هذا النصب، نعلن تمسّكنا أبدًا بتربة لبنان وأرضه، وطنًا لا بديل عنه وصيغة تعايشه لا غنى عنها"، مشيرًا إلى "أنّنا نرفع الصلاة لربنا ليعطينا القوّة لنكون جديرين أن نكون لبنانيّين، لبنانيّين أرمن على هذه الأرض، وفرصة لطلب السماح من لبنان كوطن على كلّ ما قمنا به من أخطاء تجاهه".

وذكر أنّ "هذا النصب تمثال يحمل شعلة، تعني الإيمان والاستمرار في الحياة. نحن الشعبان سنبقى مستمرّين مهما كثرث الصعوبات في هذا البلد وفي كل الشرق". وتوجّه بالشكر إلى "المتبرّع بهذا النصب كريكور جابوريان والنحات بوغوص طسلاكيان وبلدية جونية بشخص رئيسها ​جوان حبيش​ وأعضاء البلدية على تعاونهم، و​وزارة الأشغال العامة والنقل​، والشكر الأكبر للبنان".

مع الإشارة إلى أنّه ستتمّ إزاحة الستار عن "نصب الصداقة اللبنانيّة الأرمنيّة"، برئاسة البطريرك كريكور بدروس العشرون، في جونية بإتجاه الشمال محوّل حديقة فؤاد شهاب مقابل المجمع الرياضي، عند الساعة السادسة من مساء يوم 12 نيسان الحالي.