أكد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أن "لا خوف على الوحدة الوطنية لأن لا خطر علينا من الداخل، بل الأخطار تأتي من الخارج"، مشيراً إلى أن "​لبنان​ تجاوز حالة الانقسام الحاد، لأننا اختلفنا في ال​سياسة​ لكننا لم نختلف على الوطن، فربح الوطن في النهاية"

وخلال لقائه المجلس التنفيذي الجديد للرابطة المارونية برئاسة النائب السابق ​نعمة الله أبي نصر​، لفت الرئيس عون الى أنه "قبل ​الانتخابات الرئاسية​، مر لبنان بحالة انقسام حاد، اما اليوم فباتت الامور مقبولة جداً. وهذا شيء حفظ لبنان من كل الاخطار التي كانت محيطة به، لأن الانقسام ظل على المستوى السياسي فقط. اختلفنا في ​السياسة​ ولم نختلف على الوطن، والوطن هو الذي ربح في النهاية. كان هناك نوع من رهانات على من سيربح الحرب حولنا، وقد تخطينا ذلك من خلال ​الجيش اللبناني​"، معتبرا أن "هناك ترسبات ورثناها منذ العام 1990، ونحن نعاني منها، وهمنا الاول ازالة آثارها. فوحده ملف ​الكهرباء​ رتب على خزينة الدولة اكثر من 40 مليار ​دولار​، وسببه الاساسي الكيد السياسي. فبرغم اننا انجزنا سابقا خطة للكهرباء وتم التوافق عليها، الا انها تعرضت للعرقلة. اليوم نحاول رد الوطن الى الخيارات الاقتصادية، والابتعاد عن الكيدية لأن الانماء لا علاقة له بالأحزاب".

وعرض الرئيس عون الخطوات التي يقوم بها لمعالجة ​ملف النازحين السوريين​ الذي يشكل عبئا كبيرا للبنان، داعيا الى "الالتفات الى الانجازات التي تحققت ومنها اصدار قانون جديد للانتخابات، وقانون استعادة الجنسية، وغيرها"، مضيفا: "لا تخافوا على الوحدة الوطنية، وليس هناك خطر من الداخل علينا، الاخطار تأتي من الخارج، لكن ​القرار 1701​ يحاصرها".

وفي خلال الحوار مع الوفد، اشار الرئيس عون إلى أن صلاحيات رئيس الجمهورية محفوظة، وهو يمارسها على أكمل وجه، معدداً قسما من هذه الصلاحيات كحق الاعتراض على القوانين، واصدار بعض المراسيم مع الوزير المختص، وغيرها.