نقلت قناة "الحرة" الأميركية، عن دبلوماسيين في ​الأمم المتحدة​، أنّ "المبعوث الأممي إلى ليبيا ​غسان سلامة​، يلتقي اليوم، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، في إطار السعي لنزع فتيل الأزمة في ​طرابلس​".

ولفت الدبلوماسيون، إلى أنّ "سلامة قدّم صورة قاتمة عن الوضع الميداني والسياسي في طرابلس، في تقرير قدّمه إلى ​مجلس الأمن​ عبر اتصال متلفز من طرابلس، خلال جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس بشكل عاجل بناء على دعوة من ​بريطانيا​"، مبيّنين أنّ "سلامة وصف الوضع هناك بـ"الخطير"، وأشار إلى أنّه يعمل على مدار الساعة لتجنّب المواجهة العسكرية".

وذكروا أنّ "سلامة أبلغ مجلس الأمن أنّه سيحدّد موقفه في شأن ما إذا كان سيعلن موعدًا لانطلاق مؤتمر ​الحوار الوطني​ مطلع الأسبوع المقبل، بناء على التطورات الميدانية وتفاعلات الوضع الأمني.

يُذكر أنّ قائد قوات ​شرق ليبيا​ ​خليفة حفتر​ كان قد أعلن رسميًّا يوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية لدخول العاصمة طرابلس، قبيل 10 أيام من انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الجامع بمدينة غدامس، تحت رعاية أممية.

وردًا على ذلك، أمر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، سلاح الجو بـ"قصف كلّ من يهدّد الحياة المدنية" بالتزامن مع تقدّم قوات حفتر لغرب البلاد.