سأل رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية ​جبران باسيل​ بعد اجتماع تكتل "​لبنان​ القوي" الاسبوعي: "من يعوض على لبنان الخسارة التي حصلت نتيجة ايقاف خطط الكهرباء في السابق؟ ونأمل ان نكون قد تعلمنا ان العرقلة لا تفيد"، مشيراً إلى أنه "اذا كان البعض يعتبر ان تغيير كلمة في ​خطة الكهرباء​ هو انجاز له فنحن نقول له مبروك وسنتشارك معه".

ولفت إلى أن "الجديد اليوم في الخطة التي قدمتها وزيرة الطاقة ​ندى بستاني​ هو ان الحلين الدائم والمؤقت هما ضمن مناقصة واحدة والأمر الثاني هو أننا منذ العام 2010 نطالب برفعة التعرفة لوقف العجز وتحويله الى صفر وندعو الى عدم الخوف من رفع التعرفة لانها ستكون اقل من تعرفة المولدات".

وأوضح ان "الهدف هو صفر عجز على الخزينة وتأمين كهرباء 24 ساعة ، وهذا الهدف يتحقق تباعا من العام 2020 وليس لدينا مشكلة في الاليات والمناقصات ونحن لدينا خوف من العرقلة لاننا عشنا العرقلة وتم منع ​وزارة الطاقة​ من اجراء المناقصات في النفط والكهرباء"، مشيراً إلى "انني اذكر في العام 2010 عندما تم اقرار الخطة، نحن من ذهبنا الى ادارة المناقصات بينما كانت تجري في ​مجلس الانماء والاعمار​ وقد ذكرت بهذا الموضوع في جلسة الحكومة بالامس".

وأشار باسيل إلى أن "القانون اللبناني في بعض الاحيان يحدد اين تتم المناقصة وقبل فترة تم ابطال مناقصة لانها اجريت في ادارة المناقصات وما جرى بالامس في الحكومة هو تعديل حتى نتمكن من اجراء مناقصة الكهرباء في ادارة المناقصات"، متسائلا: "الوزراء الذين يطالبون اليوم بإدارة المناقصات هل يقومون بمناقصاتهم في هذه الإدارة؟".

وأشار إلى أنه "تم تعديل القانون حتى تتم المناقصة في ادارة المناقصات ، وهذا الامر كان بحاجة الى قرار من ​مجلس الوزراء​"، مشيراً إلى "اننا خسرنا عامين من دون كهرباء بسبب العرقلة ونحن من طرح الدمج بين الخطتين الدائمة والمؤقتة".

واعتبر أن "كل شخص بعرقل عمل الكهرباء هو يخدم المستفيدين من الوضع ، المستفيد هم اصحاب المولدات والمتضرر هو الشعب اللبناني، نحن معنيون بانجاز هذا العمل وكل من يريد ان يقدم شيئا فليقدمه في وزارته"، مشيراً إلى أن "فاتورة ​شركة كهرباء زحلة​ انخفضت ونحن نريد العمل وعدونا هو الشائعة ومن يطلقها والانجاز الكبير هو بتطبيق خطة الكهرباء حتى تصبح التغذية 24 ساعة بدءا من العام 2020 مع صفر عجز".

وفي موضوع الموازنة، أكد باسيل أنه "ليس لدينا وقت ويجب تخفيض العجز وبالنسبة لعجر الكهرباء قد تم انجازه نظريا"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من الاجراءات المالية التي يجب ان تتم وقد تحدث بعضها وزير الاقتصاد ​منصور بطيش​".

أما في موضوع الفساد، لفت إلى أن "هناك تقدم كبير وما حصل في الفترة الاخيرة هو نتيجة عمل حقيقي وقد تم ايقاف 4 قضاة و7 مساعدين قضائيين والحبل على الجرار"، مؤكداً "أننا لا نغطي أحدا ولا يوجد قضاة عهد او غير ذلك ونحن لسنا مثل غيرنا"، مشيراً إلى أن "هناك مجموعة ضباط تم توقيفهم والقضية مستمرة وهناك 4 موظفين في ​وزارة المهجرين​ تحرك القضاء بحقهم وايضا عضو المجلس الاعلى للجمارك تم اتخاذ اجراء قضائي بحقه وايضا المدير العام للتعليم العالي تم ايقافه ايضا".

وأوضح باسيل أن "الحملة التي نراها في مكافحة الفساد بدأت ولن تتوقف وهذه الحملة هي التي تعطي الثقة للمواطن وتجعل الدولة في موقع الهيبة وهذا الامر هو الذي ينهض ببلدنا والفساد خيار غير مفروض علينا ولا يمكن لاحد ان يفرض علينا شيئا ومن يريد ان يتفاصح في الإعلام لن نوفره، هناك من كان يعتبر ان اصحاب المولدات اهم من العجز في الدولة".