اعتبر النائب ​الياس حنكش​ أن هوية لبنان بخطر والتعددية أيضاً بخطر جراء سوء اللإدارة، التزلف والإستسلام في ال​سياسة​.

واشار حنكش في خلال حفل تدشين طلّاب الكتائب تمثال ل​يسوع الملك​ في حديقة جامعة الـ"AUL"، الى اننا "نشدد على ثوابت ​حزب الكتائب​ وهي الإعتراف بإختلافاتنا وإدارة التعددية لأنها غنى للبنان وهي من تجعل منه مساحة حوار وتلاقي لجميع الأحزاب والأديان والمذاهب". وأضاف "حزب الكتائب هو محور مد الجسور بين الأطراف، واليوم نلعب دور المعارضة لتصويب السياسات المرسومة، لا أحد يريد تسجيل نقاط على الأخر، نحن نريد بناء بلد يليق بمستقبلكم ونريدكم أنتم أن تبقوا في هذا البلد".

وشدد على أهميّة الحياد والإبتعاد عن سياسات المحاور لكي لا يصبح لبنان صندوق بريد لتصفية حسابات الدول الخارجية لافتاً إلى أن الكتائب مرتاحة مع نفسها لأنها لا تقوم إلا بقنعاتها مفنداً الملفات التي فتحتها الكتائب وتبيّن أنها على حق.

وعن ملف التوظيف العشوائي قال حنكش: "الحريري قال في جلسة المساءلة أن كل الأطراف طلبت التوظيف في "​اوجيرو​" وأنا قلت إن الكل إلا الكتائب سائلاً إن لم يكن هناك معارضة بناءة وكل الكتل في ​مجلس النواب​ موجودة في ​مجلس الوزراء​ من سيحاسب من؟ فمن هنا ضرورة تكبير المعارضة وتقويتها".

وتطرق حنكش إلى ملف ​الكهرباء​ وخطوط الوتر العالي في ​المنصورية​: " بعد الجدل الذي صار على ​مواقع التواصل الإجتماعي​، سألتقي مع وزيرة الطاقة ​ندى بستاني​ برفقة أهالي المنصورية نهار الثلاثاء لمناقشة اعتراضات الأهالي. طبعاً هناك وجهات نظر مختلفة سنناقشها فإما أن نصل إلى حل أو لا نصل. فنحن لا نعارض إن لم يكن لدينا الحل البديل وسندعم الحل الذي يناسب الأهالي"، وختم قائلاً: "يجب أن يعود اللبنانيين قدوةً للحوار والإنفتاح، نريدكم أن تحققوا أحلامكم وابتكاراتكم في لبنان".