سلم رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام ​أحمد بن محمد الجروان​ وسامه الأعلى للتسامح والسلام للشعب النيوزيلندي الممثل برئيس البرلمان ​تريفر ملارد​، تقديرًا لموقف البلاد الحضاري وتفاعله التاريخي والإيجابي، بعد الحادث ​الإرهاب​ي الذي استهدف مصلين بمسجدين بمدينة ​كرايست تشيرش​ النيوزيلندية بتاريخ 15 آذار الماضي.

وأكد الجروان أن "ردة فعل ​القيادة​ و​الحكومة​ والشعب النيوزلندي نالت إعجاب واستحسان العالم بأسره، ووقفتهم الصارمة ضد الإرهاب والتعصب والعنصرية، وما اتخذته الحكومة النيوزيلندية والشعب النيوزيلندي من إجراءات فورية وتفاعلات رسمية وبرلمانية وشعبية مع الحادث المؤسف، تضامنًا مع أسر الضحايا، وتأكيدًا على قيم التسامح والسلام والعيش المشترك، ورفض التطرف والإرهاب".

وشكر رئيس البرلمان الجروان "نيابة عن الشعب النيوزيلندي على هذه المبادرة التاريخية"، مقدرًا "دور المجلس في نشر قيم التسامح والسلام حول العالم"، ومشددًا على "دعمه ودعم برلمان بلاده لأهداف المجلس العالمي للتسامح والسلام".

وزار وفد المجلس مدينة كرايست شيرش والتقى عمدة البلدية بالمدينة. بعدها توجّه الوفد إلى المسجدين الذين شهدا الحادث الإرهابي، والتقى بعض المصابين.