أعلنت المديرية العامة ل​قوى الأمن الداخلي​ - شعبة العلاقات العامة، أنّ "​شعبة المعلومات​ في قوى الأمن الداخلي تقوم بعمليات نوعية لحماية المجتمع ال​لبنان​ي من آفة المخدرات، وبتكثيف جهودها لمنع انتقال هذه الآفة من لبنان إلى الخارج عن طريق كشف وملاحقة شبكات التهريب الدولية انطلاقًا من لبنان".

وأوضحت في بلاغ، أنّ "على أثر ذلك وخلال شهر تشرين الأول من العام 2018، ونتيجة الجهود الإستعلامية الّتي قامت بها القطعات المختصّة في الشعبة، توافرت معلومات عن تحضيرات تقوم بها شبكة مؤلفة من أشخاص عدّة بغية تجهيز شاحنة معدّة للنقل الخارجي لتهريب كمية كبيرة من ​حبوب الكبتاغون​ إلى ​السعودية​ بطريقة احترافية".

وبيّنت المديرية أنّ "على ضوء المعلومات المتوافرة، كلّفت شعبة المعلومات مجموعاتها الخاصة للقيام بعمليات المراقبة الميدانيّة، حيث جرى تحديد مكان وجود المقطورة الّتي يتمّ تجهيزها داخل هنغار في منطقة ​بر الياس​".

وكشفت أنّ "من خلال عملية نوعية محترفة، تمكّنت المجموعة الخاصة في الشعبة من زرع كاميرات سرية داخل الهنغار، تمّ من خلالها مراقبة عملية تجهيز الشاحنة على مدار 24 ساعة، وتحديد كامل أفراد الشبكة الّذين كانوا يحضرون باستمرار إلى الهنغار للكشف على عملية التجهيز"، منوّهةً إلى أنّ "عندها، وضعت الشعبة خطة ​مداهمة​ الهنغار بالتزامن مع وجود جميع افراد الشبكة بالتنسيق مع ​القضاء​ المختص".

كما لفتت إلى أنّ "في تاريخ 9 نيسان 2019، تمّ توقيف الشاحنة من قبل ​مكتب مكافحة المخدرات​ الإقليمي في ​البقاع​ في وحدة ​الشرطة القضائية​ وعلى متنها السائق المدعو: "م. ا." وهو سوري من مواليد العام 1987، وضبط داخل الشاحنة 814000 حبة كبتاغون موضبة داخل علب بلاستكية، وبناء على إشارة القضاء تم احالة الموقوف والمضبوط الى الشعبة لاستكمال التحقيق".

وذكرت المديرية أنّ "بالتحقيق معه، أفاد أنّه يعمل لدى المدعو: "م. ا" وهو سوري من مواليد العام 1968، وهو الرأس المدبر وصاحب الشاحنة والبضاعة. وتبيّن أنّ بحقّه بلاغًا صادرًا عن "​الإنتربول​ السعودي" بجرم مخدرات، ولديه أسبقيات في هذه القضايا، وأنّ الأشخاص الّذين شاركوا بعملية التوضيب هم كلّ من:

- "ي. ا" (مواليد العام 1984، سوري)

- "ع. ا" (مواليد العام 1975، سوري)

- "ق. ا" (مواليد العام 1979، لبناني)

- "ا. ا" (مواليد العام 1982، لبناني)".

إلى ذلك، أشارت إلى أنّ "بتاريخ 13 نيسان 2019 وفي محلتي بر الياس و​تعنايل​، نفّذت قوة خاصة من الشعبة عملية نوعية ومتزامنة أسفرت عن توقيف الرأس المدبر وجميع المتورطين بهذه القضية، وضُبط بحوزة الأوّل 258 حبة كبتاغون وكمية من ​حشيشة الكيف​ و6 هواتف خلوية، و​جواز سفر​ وبيان قيد لبنانيان وجواز سفر سوري وهوية سورية جميعها مزوّرة".

وأفادت بأنّ "بالتحقيق معهم، تبيّن انّهم يؤلّفون شبكة لتهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية، وانّهم نفّذوا 5 عمليات تهريب كبتاغون إلى السعودية. وقد أُجري المقتضى القانوني بحقهم، والتحقيق مستمر بإشراف القضاء المختص".