أكّد رئيس الجمعية ال​لبنان​ية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) يحيى قصعة، خلال اجتماع عقده في مقرّ الجمعية، مع رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري ​طوني الرامي​، حيث تمّ عرض الأوضاع ​الاقتصاد​ية الصعبة الّتي تعاني منها مختلف القطاعات وشرائح المجتمع على السواء، أنّ "الأرقام والمؤشّرات غير مطمئنة في ظلّ الترقّب والجمود وانحسار حجم الدورة الاقتصادية".

ولفت في الاجتماع الّذي تدارسوا خلاله نتائج آخر إصدار لتقرير"تطور مبيعات التجزئة– مؤشِّرات النصف الثاني من العامِ 2018"، الّذي تصدره الجمعية مرّتين سنويًّا، إلى "أنّنا مدعوون إلى إيجاد السبل الممكنة في أسرع وقت ممكن، من أجل تخفيف التداعيات الّتي تخطّت مرحلة الحديث عن الصعاب والشكوى من المشاكل والاعتراض على ​الفساد​".

وشدّد قصعة على أنّ "المشكلة الاقتصادية القائمة مستفحلة جدًّا وبنيوية، ونحن أكثر من يشعر بها وأكثر من تنعكس عليه سلبًا وتؤثّر على نموّ أعماله وتوسعتها وديمومتها أعماله"، مركّزًا على أنّ "الأزمة الخطيرة بدأت تخلّف أضرارًا جسيمة تستوجب تضافر الجهود والمساعي الحكومية والقطاعية والاجتماعية لتجميد التراجع الحاصل، وإعادة إعطاء الدفع والزخم المطلوبين للمحافظة على أسس وثبات واستقرار بنية الاقتصاد الوطني وركائزه الأساسية".

وأوضح أنّ "هذا التوصيف لا يعني أنّ الوضع ميؤس منه وأنّ لا حلول أو أنّ الواقعة وقعت. هناك في مقابل الأرقام السلبية بعض المؤشّرات الايجابية الكافية للبناء عليها في حال عدم التفريط بها أو الاستخفاف بالمعالجات المطلوبة بكلّ جدّية ومسؤولية ورؤيوية".

أمّا الرامي فأكّد "الشراكة الحيوية والاستراتيجية بين النقابة وجمعية الفرانشايز"، مشيرًا إلى أنّ "من أولويات النقابة للمرحلة المقبلة، تعزيز دورها وجعلها لاعبًا أساسيًّا على الصعيدين السياحي والاقتصادي، ومواكبة العمل التشريعي لتحديث القوانين والمراسيم والأنظمة السياحية الّتي من شأنها أن تحسّن القطاع السياحي عمومًا والمطعمي خصوصًا، إضافة إلى بناء علاقات تعاون صلبة مع شركاء كجمعية "الفرانشايز".

وبيّن أنّ "هذا القطاع، هو من دون أدنى شك المعيل الأوّل والراعي الأهم للسياحة في لبنان"، معربًا عن ثقته بـ"أنّنا سننجح في تحقيق ما نصبو إليه ليبقى قطاعنا يقدّم أفضل ما لديه من جودة وخدمة ونوعية، ويعود لبنان يسطع مجدّدًا على الخارطة السياحية الإقليمية والعالمية".

ودعا أعضاء النقابة إلى "الانتساب إلى جمعية "الفرانشايز" الّتي تؤمّن لهم فرصًا توسعية لأعمالهم وأنشطتهم في لبنان والخارج".

ووقّع قصعة والرامي اتفاقية تعاون تنصّ على تنظيم نشاطات ومنتديات وورش عمل مشتركة، تبادل المعلومات والخبرات، وتوفير خدمات "فرانشايز" استشارية للشركات الراغبة في اعتماد نظم "الفرانشايز" كوسيلة للتوسّع والتطوّر.