أكد رئيس ​مجلس الوزراء​، ​سعد الحريري​ أنه "واجبنا ك​حكومة​ ومجلس نواب أن نقول للناس وضعنا الحقيقي، الوضع الإقتصادي متراكم وسيء ولا يوجد نمو منذ 7 سنوات وهناك انفاق كبير في كل القطاعات ونحن كحكومة يجب ان نكون صادقين"، مشددا على أنه "يجب إتخاذ إجراءات تقشفية ولكن لن نمس ذوي الدخل المحدود".

ولفت الحريري في تصريه بعد إنتهاء ​الجلسة التشريعية​، الى أنه "إذا قمنا بإقرار ​سلسلة الرتب والرواتب​ في السابق، لكننا نريد أن نحافظ عليها عبر أخد إجراءات صعبة في التقشف الذي نقوم به"، مبين أن "المطلوب منا أكثر موازنة تقشفية بتاريخ ​لبنان​ لأن وضعنا المالي لا يسمح لنا زيادة الإنفاق ويجب علينا أن نتعلم من الدول التي حصل فيها مشاكل".

وأعلن أنه "يجب علينا أن نقوم بإصلاح حقيقي في البلد وهذا الإصلاح يجب أن يكون على حساب الإنفاق في الادارة اللبنانية"، مضيفا: "واجبي أن أكون صادقا وأن اشرح الوضع. اذا لم نقوم بخطوات صعبة سنصل الى مكان لا تحمد عقباه".

وأكد الحريري أن "​المصارف​ عليها مسؤولية ومستعدة أن تتحمل وتساهم بكل هذه الخطة ويجب أن نرى اصلاحا حقيقيا"، مشيرا الى أنه "في ​باريس​ 2 ذهب لبنان الى ​فرنسا​ والمصارف وضعت 10 الاف مليار في تصرف الدولة ونحن لم نقوم بأي اصلاح"، متسائلا: "اذا اصابتنا المصيبة من سينقذنا؟ اقول هذا الكلام لأنني اريد أن أكون صادقا مع الجميع وعلينا أن نتكاتف مع بعضنا البعض".

وأوضح أن "الخطة التي نتبعها متوازية مع مشروع ​الموازنة​ ونحتاج لأكبر توافق ونحتاج الى حوار حقيقي مع كل اللبنانيين"، متوجها الى العكسريين بالقول: "العسكري مستعد للتضحية بدمه من اجل بلده واذا كان انقاذ البلد يحتاج الى تضحية، أما الذين توجهوا الى الشارع فذلك نتيجة الاشاعات"، لافتا الى أن تصريح وزير الخارجية ​جبران باسيل​، "أتى لنقول اننا سنلجأ الى قرارات صعبة ولا أحد يملك جواب حول ماهية هذه القرارات ولن نصيب الفقراء".