حصلت صحيفة "الأخبار" على نسخة من تقارير مُرسلة من الممثلية الأردنية في رام الله، إلى وزارة الخارجية والمغتربين في عمّان، تظهر حجم القلق الأردني ممّا قد يصيب المملكة من تبعات "صفقة القرن" التي ينوي الرئيس الأميركي الكشف عن بنودها في حزيران المقبل.

وبينت التقارير الأردنية أن رئيس ​السلطة الفلسطينية​، ​محمود عباس​، طلب من "القيادات الفلسطينية عدم مواجهة ​الولايات المتحدة الأميركية​ تحت أي عذر، وإنما البحث عن راعٍ جديد لعملية السلام المتعثرة"، وذلك بعد اعتراف الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ب​القدس​ عاصمة للعدو الإسرائيلي في كانون الأول 2017.

وأشار رئيس مكتب تمثيل المملكة الأردنية الهاشمية في رام الله، خالد الشوابكة، في تقرير أرسله للخارجية الأردنية بعد لقائه مستشار عباس وصهر عضو اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التحرير» ​أحمد مجدلاني​، بشارة العزة، في 20/12/2017، إلى ان السلطة أرسلت مجدلاني إلى الصين ونبيل شعث إلى روسيا لإقناع بكين بتقديم طلب للانضمام إلى ​الرباعية الدولية​، وأن يكون الهدف هو عدم المواجهة مع الجانب الأميركي، بل تقوية الدائرة وتقديم الدعم للإدارة الأميركية لتقديم رزمة لعملية سلام مرضية وعادلة للأطراف كافة".

وحول العلاقات ​السعودية​ ــــ الفلسطينية، قال الشوابكة في تقرير آخر بتاريخ 26/12/2017، إنه "خلال حفل العشاء مساء أمس الإثنين الموافق لـ 25/ 12/ 2017 تحدثت مع المستشار الدبلوماسي للرئيس محمود عباس مجدي الخالدي، وعند استفساري منه حول زيارة عباس للسعودية، علمت منه ما يلي: اللقاء الأخير مع الأمير محمد بن سلمان كان لطيفاً وأفضل من اللقاء الأول الذي سبق مؤتمر ​اسطنبول​". وبحسب التقرير، فإن "ابن سلمان أعلم عباس بأن الأميركيين مستعدون لمنح الفلسطينيين الأرض التي يعيشون عليها وستكون لهم، والمطلوب من السعودية ودول عربية أخرى توفير الدعم المالي لدعم الفلسطينيين وإنشاء مشاريع في أراضي ​الضفة الغربية​ ستؤدي إلى ازدهار اقتصادي وتوسع في مناطق (C , B)"، وأن "السعودية ستدعم السلطة بمبالغ تتجاوز 4 مليارات دولار مبدئياً". ونقل الشوابكة في تقريره أن "عباس شرح لمحمد بن سلمان الوضع القائم، وأنه لن يستطيع تقديم أي تنازلات في ما يتعلق بالمستوطنات وحلّ الدولتين والقدس، وأن لديهم تأكيدات بأن الأميركيين لن يقدموا أي مقترحات جدية (مكتوبة) لعرضها، بل سيتبعون التكتيك نفسه الذي طُبّق سابقاً (​وعد بلفور​)، وأن أي ضغوطات من أي جهة ستدفع السلطة إلى حل مؤسساتها وتحميل إسرائیل مسؤولية إدارة الأوضاع في الأراضي المحتلة".

وعلمت "الأخبار"، أن ابن سلمان أبلغ عباس في هذا اللقاء ​تفاصيل​ «صفقة القرن»، طالباً منه قبولها والسير بها. ووفقاً للمعلومات، فإن "ابن سلمان سأل عباس ما هي ميزانية حاشيتك سنوياً، فردّ عباس لست أميراً ليكون لدي حاشية، فأوضح ابن سلمان: كم تحتاج السلطة ووزراؤها وموظفوها من مال؟"، فأجاب عباس: "مليار دولار"، فردّ ابن سلمان: "سأعطيك 10 مليارات دولار لعشر سنوات إذا وافقت على الصفقة". إلا أن "أبو مازن" اعترض على الطرح، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى نهاية حياته السياسية.