وقع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، ونظيره ​البرازيل​ي ​رودريغ مايا​ بروتوكول تعاون برلماني بين البلدين. ولفت بري، في مؤتمر صحافي مشترك الى "أنني تشرفت بلقاء حميم وعائلي وكأننا من وطن واحد بين رئيس مجلس النواب البرازيلي والوفد المرافق وبيني شخصيا"، مشيرا الى أن "العلاقة بين ​لبنان​ وابرازيل مختلفة عن أي علاقة أخرى ومتميزة وعائليو، بمعني أن ضعفي عدد سكان لبنان موجود في البرازيل".

وأضاف: "كان توقيع البروتوكول بين البرلمانين، ليكون هنك موقف موحد بالإضافة الى التبادل النيابي والعلاقات الثقافية والإقتصادية والاجتماعية التي تمهد للدبلوماسية الرسمية".

بدوره، رأى رئيس مجلس النواب البرازيلي أنه "اذا كان هناك تقربا برلمانيا بين البلدين فهو أيضا تقاربا بين الشعوب، والعلاقة قديمة بين الشعبين"، مشددا على أن "هذا البروتوكول مهم جدا للبلدين الشقيقين، ويساعد بترسيخ العلاقة بين الشعبين والبلدين".

وجاء في نص البروتوكول:

البند 1 : يهدف هذا البروتوكول الى تجديد العلاقات بين البرلمانين وتقويتها بناء على مبادىء المساواة، والمعاملة بالمثل، والفوائد المتبادلة، واحترام استقلالية كل طرف، مع اعتماد الحلّ الوسط في المشاورات والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

البند 2 : ينوي الطرفان الاستمرار في تبادل الخبرات والمعرفة بخصوص النشاطات البرلمانية ، وبخاصة من خلال الاجتماعات بين الوفود البرلمانية ، التي يتعين تعزيزها ودعمها من قبل رئيسي البرلمانين ، اضافة الى البعثات الفنية واشكال التعاون الاخرى .

مجالات التعاون :

البند 3 : لتحقيق الاهداف المحددة في البندين 1 و 2 ، يلتزم الطرفان بالتالي: تبادل الممارسات الجيدة في المسائل المتعلقة بالرقابة السياسية ، والعملية التشريعية والادارة البرلمانية؛ التعاون وتوفير المساعدة في المسائل التي تتعلق بالبنية التحتية البرلمانية، توفير التدريب المستمر، بناء على اتفاق، للعاملين لديهما على مجالات التدخل المدرجة في برنامج التعاون الموقع من قبل البرلمانين، وذلك من اجل زيادة المعرفة والكفاءة في هياكل الادارة لكلا الطرفين، توفير المساعدة التقنية على صياغة التشريعات ، والنسخ ، والعلاقات الخارجية، والتوثيق، والارشفة الالكترونية، توفير المنشورات والتكنولوجيات اللازمة للتشغيل السليم للخدمات البرلمانية، تعزيز متبادل كلما كان ذلك ممكناً ، للفوائد المنصوص عليها في الاتفاقات بين البرلمانات وغيرها من المؤسسات .

البند 4 : يلتزم كل طرف بتبادل وجهات النظر على نحو دوري وبتوحيد الرأي بخصوص المسائل الدولية المهمة ، وبخاصة تلك المتصلة بالمناطق التي يتواجدون فيها .

البند 5 : يلتزم كل طرف بتسهيل التعاون بين وفود المجلسين في المنظمات البرلمانية الدولية وتنظيم استشارات منتظمة حول المسائل ذات الاهتمام المشترك .

البند 6 : يوافق كل طرف على تنظيم اجتماعات ثنائية بين رئيسي البرلمانين بالتزامن مع مشاركتهما في الاجتماعات البرلمانية الدولية .

البند 7 : يوافق الطرفان على انشاء برامج سنوية متعددة حول التعاون التقني البرلماني دون المساس بالافعال المذكورة اعلاه . وعلى الطرفين ان يحددا مجالات العمل وكيفية تنفيذها وعمليات المراقبة، وكذلك القيام بتقييم شامل عند انهاء كل برنامج، وذلك من اجل التحقق من ملائمته، وفعاليته، وتأثيره، واستدامته.

المجموعات البرلمانية :

البند 8 : يلتزم كلا الطرفين ضمن مؤسستيهما بالحفاظ على مجموعتي تعاون برلمانية برازيلية - لبنانية ، ولبنانية - برازيلية ، لدعم بناء علاقتهما البرلمانية .

البند 9 : يصبح بروتوكول التعاون نافذا عقب التوقيع ، وتستمر صلاحيته لاربع سنوات . ويتم تجديده تلقائيا وفق الشروط نفسها ، الا في حال رغب احد الطرفين وقف العمل بهذا البروتوكول ، وعليه عند ذلك ابلاغ الطرف الآخر عن رغبته قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيته.