لم ينجح ​لبنان​ حتى الان باقناع دول اوروبية ومتفهمة للدور الانساني الكبير الذي بتحمله باستضافة اكبر عدد من ​النازحين السوريين​ يشكل نسبة مرتفعةمن مجموع سكانه بذريعة ان مواقف هذه الدول مستمدة من موقف ​الاتحاد الاوروبي​ الذي يشترط توفير الحل السياسي للازمة السورية يلي ذلك المساعدة المبرمجة لاعادة النازحين الى ديارهم في ​سوريا​ .

و اوضح سفير دولة اوروبية معتمد لدى لبنان ل "​الشرق الاوسط​" ان المساعي التي بذلها المسؤولون مع وزراء قبرص ،اليونان و​اسبانيا​ هم زاروا بيروت في الأسابيع الخمس الماضية امر جيد لكن كان عليهم ان يدركوا ان سعيهم سيفشل ،لان الدول الثلاث ليس بوسعها ان تنفرد في موقفها عن قرار الاتحادالاوروبي المعارض كما ان الدول الفاعلة والمؤثرة في الاتحاد هي ألمانيا التي تؤمن معظم ميزانية الاتحاد كما ان لفرنسا الدور الذي لا يمكن الاستهانة به ووفقا للسفير عينه لكن على المسؤول اللبناني ان يتعاطى مع اي قرار من اية دولة اوروبية انه لن يشذّ عن قرار الاتحاد مجتمعا .

ورأى ان موقف الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس من معارضته لعودة النازحين السوريين من لبنان الى بلادهم هو متوقع لانه يتأثر بالدرجة الاولى بالموقف الاميركي وتاليا بموقف الدول الاوروبية المؤيدة لما تريده واشنطن . ولفت الى ان ان غوتيريس ابدى تفهما للموقف اللبناني وايضا أعطى تعليماته بتفقد النازحين الذين عادوا الى مدنهم وقراهم وتبين له انهم يعيشون في أمان والبعض منهم بحمايةالجيش الروسي الذي يسيّر دوريات لهذا الغرض .

واستغرب لجوءاحد المسؤولين في كيفية "تخويف " نظرائه الأوروبيين الذين زاروا بيروت مؤخرا من انه اذا تقاعست الدول الاوروبية عن مساعدة لبنان لاعادة الكم الهائل من النازحين السوريين فان ايا من تلك الدول لن يسلم من نزوح كالذي وقع فيه لبنان لاننا سنشهد فيها المزيد من التداعيات السلبية له.وتوقف عند مااسماه هذا المسؤول " تحذيرا " استمرار الضائقة الاقتصادية على لبنان فلن يستطيع احد تحمل هذا العبء لا سيما الدول التي تتفهم الخصوصية اللبنانية .

وسأل السفير لماذا توقفت قوافل عودة النازحين السوريين من لبنان الى سوريا برعاية المديرية العامة للامم المتحدة جبعد ان كانت أمنت اعادة 196 الف نسمة ؟ ولاحظ ايضا ان المبادرة الروسية الرسمية في اعادة النازحين السوريين من لبنان الى ديارهم خفت وتيرتها اذا لم نعتبر انها توقفت عن العمل . صحيح انها طرحت على مجلس الامن وانها فشلت بسبب عدم توفر أموال لاعادتهم الى منازلهم وحده السفير الروسي في بيروت ​ألكسندر زاسبكين​ يؤكدان العودة حاصلة.