شارك وزير التربية و​التعليم العالي​ ​أكرم شهيب​ في إطلاق برنامج جديد تحت عنوان "جودة التعليم نحو الوصول وتحسين التعليم الأساسي، كتابي 2" الذي أعلنت عنه ​السفيرة الاميركية​ أليزابيث ريتشارد ومديرة ​الوكالة الاميركية للتنمية الدولية​ (USAID) الدكتورة ​آن باترسون​.

وأوضحت السفارة في بيان أن "قيمة البرنامج تبلغ 90 مليون دولار وهو يهدف لدعم نتائج التعلم للطلاب في القراءة والكتابة"، مشيرة إلى أنه "سيساعد ​الحكومة اللبنانية​ على تقديم تعليم عالي الجودة على المستوى الوطني وينتهي البرنامج في شهر كانون الاول من العام 2019".

وأكّدت السفارة أن "برنامج كتابي 2 سيقوم، خلال السنوات الخمس المقبلة، بالعمل على تطوير دراسة القراءة باللغة العربية والدراسات الرقمية في جميع ​المدارس الرسمية​ في لبنان ليشمل تحسينات في تعليم اللغات الأخرى أيضًا"، لافتة إلى أن "​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ ستقدم المواد والمعدات التعليمية لدعم البرنامج وتطوير طرق لإشراك الأسر في عملية تعلم أطفالهم".

وأشارت إلى أن "هذا البرنامج يقدم الدعم التقني والإداري ل​وزارة التربية والتعليم العالي​ في لبنان و​المركز التربوي للبحوث والإنماء​ من أجل تحسين تقديم الخدمات وتحديث المناهج الوطنية. كما سيواصل كتابي 2 شراكته الوثيقة مع هاتين المؤسستين من أجل مأسسة الإصلاحات التعليمية التي تمولها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمحافظة عليها، وهذا جزء من استراتيجية الوكالة لقطاع التعليم الأساسي في لبنان من خلال زيادة فرص الحصول على التعليم، وتحسين عملية التعلم لدى الطلاب، ولتعزيز نظم الإدارة التعليمية".

وبيّنت السفارة أن "الحكومة الأميركية قدمت منذ العام 2007 حوالي 5 مليارات دولار من المساعدات للبنان بما في ذلك أكثر من 1.9 مليار دولار من المساعدات الإنسانية"، لافتة إلى أن "​الولايات المتحدة​ تقدم الدعم للمجتمعات اللبنانية لتوفير الخدمات الأساسية للمقيمين مثل مياه الشرب والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم".