أجلت ​محكمة​ في شمال شرق ​الصين​ النطق بالحكم في دعوى الاستئناف التي طلبها كندي محكوم عليه بالإعدام بتهمة تهريب ​المخدرات​. وقد حُكم على روبرت لويد شلينبرغ (36 عاما) بالإعدام في كانون الثاني في حكم شدد حكما عليه بالسجن 15 عاما اعتبرته النيابة مخففا.

وحصلت محاكمة الاستئناف التي عقدت في مدينة داليان غداة الاستماع في كندا الى مسؤولة شركة هواوي الصينية مينغ وانزهو، التي أثار توقيفها بطلب من ​واشنطن​ في كانون الأول أزمة دبلوماسية خطيرة.

وقالت محكمة لياونينغ العليا الشعبية على موقعها في الانترنت "خلال الحكم في القضية، تأمنت الحقوق القانونية لروبرت لويد شلينبرغ طبقا للقانون"، مؤكدة أن الجلسة ارجئت وستختار المحكمة وقت إعلان الحكم"، موضحة أن أعضاء ​السفارة الكندية​ في الصين حضروا المحاكمة.

وتوجه الى شلينبرغ الذي اعتقل في 2014 تهمة الاضطلاع ب "دور رئيسي" في تهريب المخدرات لارسال 222 كيلوغراما من الميتامفيتامين إلى ​أستراليا​. وكان أدين في كندا بتهمة تهريب المخدرات، لكنه يؤكد أنه سائح بسيط تم توريطه.

وقالت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الكندية​ بريتاني فليتشر إن أوتاوا كانت هذا الاسبوع "تشعر بقلق بالغ لأن الصين تنفذ ​عقوبة الإعدام​، وهي عقوبة قاسية ولاإنسانية". واكدت ان "كندا طلبت وستستمر في طلب الرأفة لشلينبرغ".