استقبل رئيس ​حزب الكتائب​ النائب سامي الجميّل في بيت الكتائب المركزي في ​الصيفي​ وفدا من كتلة "التنمية والتحرير" ضم النواب: ​انور الخليل​، ​هاني قبيسي​ وإبراهيم عازار في حضور النائب ​الياس حنكش​ والمستشارة القانونية لرئيس حزب الكتائب لارا سعادة.

ولفت خليل الى "أننا انتهزنا فرصة اللقاء لطرح ​قانون انتخاب​ جديد طرحه رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ليكون فاتحة مبكرة لعملية البحث في قانون جديد للإنتخاب"، مبينا أن "القانون المطروح جعل ​لبنان​ دائرة انتخابية واحدة ويأتي ويوزع المقاعد النيابية كما نص عليه ​الدستور​ بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين ونسبيا بين طوائف كل من الفئتين ونسبيا بين المناطق، وتكون الدائرة الواحدة على النظام النسبي وليس على النظام الاكثري او الإقتراع بالصوت التفضيلي".

وأوضح "أننا طلبنا ان يكون هنالك 6 مقاعد لممثلي اللبنانيين غير المقيمين اضافة الى 128 مقعدا. طرحنا ايضا ان يكون هناك تخصيص كوتا نسائية من 20 مقعدا ما يمثل 15 بالمئة من المقاعد 128"، مضيفا: "نحن هذه المقاعد تحفظ للسيدات على اساس ان تكون قسما من امكانية القبول بالترشيح للائحة التي تقدم اللائحة فإذا لم يكن هذا المقعد موجود للنساء لا تقبل اللائحة طرحنا ايضا ان نخفض سن الإقتراع لسن 18وكل نقطة نطرحها في هذا الوقت لنحصل على ملاحظات الكتل على هذه النقاط".

وأشار الى أن "الجميل طرح أفكارا جديدة لا بد ان نطلع عليها وهي تأتي وتتقاطع مع قسم من الطروحات التي وضعناها لذلك سنعود الى هذا الأمر في المستقبل القريب وطلبنا منه ان يزودنا بالملاحظات على القانون واعطيناه نسخة عن القانون بالتفاصيل".

وردا على سؤال حول هل يلقى الطرح الإنتخابي قبولا من الأفرقاء، أكد أن "هناك افكارا جديدة ونحن لم ننه زياراتنا على كل الكتل، عندما تتوفر لنا كل الآراء سيكون الامر خاضعا لعملية مراجعة ومتابعة مع الكتل بكاملها للملاحظات التي أبدوها، وعندما تتكون فكرة التعديلات اقترحنا تأليف لجنة من كل الكتل لدرس الملاحظات".