رعت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء و​الشباب​ ​فيوليت الصفدي​، إطلاق نسخة 2019 من مسابقة "​المرأة​ الفرنكوفونية صاحبة الأعمال"، والتي تنظمها الإدارة الاقليمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في ​الشرق الأوسط​ و"بيريتيك".

وأوضح بيان للمنظمين، أن "المسابقة تشجع ريادة الأعمال لدى النساء في ​لبنان​، وفي كل سنة، تقدم مساعدة قدرها 20 الف يورو للمشاريع الواعدة. وتستفيد الفائزات من المواكبة الضرورية لإنشاء الشركات ومن دعم لشركة ناشئة في حاضنة بيريتيك. وتساهم لوريان لو جور ولو كومارس دو لوفان في المسابقة كشريكين منذ العام 2016 لتأمين أكبر رؤية ممكنة لها".

ولفت البيان الى أن "الطبعة الراهنة ستكافىء مشروعين يتعلقان بإنشاء شركة، علما ان استدراج الترشيحات أطلق في 15 أيار 2019 على مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي العائدة للشركاء"، مشيرا إلى أنه "تم استلام 90 ترشيحا في العام 2018، ما يؤكد جاذبية هذه المسابقة الفرنكوفونية الرائدة في لبنان. وقد فازت بطبعة العام 2018 كل من مايا باشا، المؤسسة المشاركة لـ Sidelick، وهي خدمة مبتكرة لحضانة ​الحيوانات​ الأليفة، ومارييل خياط، المؤسسة المشاركة لـ Koullouna، وهي شركة ترسل إلى اللبنانيين في الخارج وإلى عشاق لبنان طرودا تحتوي منتجات من بلدهم الأم. وتستفيد الفائزتان في الوقت الحالي من المتابعة الضرورية لتطوير شركتيهما".

وذكر البيان أن "المسابقة تجري على 4 مراحل: مرحلة الترشيح الأول على الإنترنت: إيداع ملف ترشيح أولي. المهلة: 20 حزيران 2019. سيتم الإعلان عن النتائج وعن أسماء المرشحات الخمس وعشرين في 28 حزيران 2019.
مرحلة التدريب: 4 أيام تدريب مفتوحة أمام المرشحات الخمس وعشرين اللواتي تم اختيارهن في تموز 2019: الاثنين 1 تموز 2019، الاثنين 8 تموز 2019، الاثنين 15 تموز 2019 والاثنين 22 تموز 2019 من الساعة الرابعة إلى الساعة السادسة مساء في بيريتيك المتحف، الطابق العاشر.
مرحلة الترشيح الثاني على الانترنت: إيداع الملف الكامل مع خطة عمل قبل حلول تاريخ 16 آب 2019. في 30 آب، سيتم الإعلان عن المرشحات لمرحلة نصف النهائي وسيخضعن لتدريب مكثف على عرضهن الموجز. ستتولى لجنة ممثلين من الإدارة العامة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتيك ولوريان لو جور ولو كومارس دو لوفان، بالإضافة إلى بنك سوسيته جنرال تقييم العروض الموجزة، واختيار 5 مرشحات للنهائي في 17 أيلول.
العرض الموجز النهائي: ستقدم المرشحات الخمس في النهائي عرضهن الموجز أمام لجنة الحكم والجمهور في 25 أيلول 2019. وسيتم الإعلان عن الفائزتين في اليوم نفسه".